مشاهد الفيديو

من اين اتي الكون؟

إذا لم يكن الله موجودا فمن اين اتي الكون؟ السؤال الذي نسمعه كثيرا, و في الحقيقة هو سؤال مقبول و افضل سماعه 100 مرة عن سماع الأسئلة الغبية عن العلماء الوهميون الذين اثبتوا ان في جناحي الذبابة داء و دواء او ان شرب طرطرة الجمل يشفي الأمراض كما بالأحاديث في الصحاح. شاهد هذا الفيديو المترجم للعربية اولا ثم إقراء تعقيب عليه بالأسفل


تعقيب

المسألة ببساطة هي اننا نعرف بعض الإجابات حتى حدود معينة, و ما لا نعرفه الأن نستمر في المحاولة لعلنا نعرفه يوما ما. اذا فهمت محتوي الفيديو ستدرك ان “الله” مرفوض منطقيا كأحد الحلول. اذا احتار عقلك في محاولة الإجابة عن اسئلة تتجاوز حدود ما نعرفه الأن فلا تستسلم و تلجاء لخرافة لا دليل عليها لتفسير ما لا تعرفه.

تخيل انك كنت تعيش في في العام 541 ميلادية عندما اجتاح الطاعون اجزاء من شرق الامبراطورية الرومانية و قتل من 25 الي 50 مليونا. تخيل انك جلست و عصرت ذهنك بكل جهدك لمحاولة ايجاد سببه. هل كنت ستعرف؟ مهما فكرت بعمق هل كنت ستستنتج وجود البكتيريا التى تسبب الطاعون في حين انك وقتها لم تعرف اصلا بوجود كائنات مجهرية لا تري بالعين و بالنسبة لمعرفة زمنك الكائن الحي هو شيئ تستطيع ان تراه؟

بالطبع لا. فكر في هذا المثل كلما تساءلت عما يتجاوز معارفنا الحالية في موضوع نشوء الكون و استوعب ان الأجابات ستكون اشياء خارج قدرة خيالك تماما كما كانت البكتيريا خارج خيال كل من عاش وقت الطاعون.

الحاج عبده

أعجبني المنشور(46)لم يعجبني المنشور(17)