السيارة التي صنعت نفسها

كان هناك ملحد حاوره كل المسلمين في حارته وعجزوا جميعاً في أن يكسروا منطقه… فكلما حاوره مسلم يثبت له الملحد أنه مخطئ وأنه لا يملك دليل على ما يؤمن به…

وفي يوم من الأيام قرر شيخ الحارة أن يحاور هذا الملحد، وجاء يوم الحوار وقدم الشيخ على الموعد متأخراً، فسأله الملحد عن سبب تأخره…

فقال الشيخ: كنت أريد أن آتي إلى هنا بالتكسي، لكن لم يقف أي تكسي لي، ولذلك بقيت في الانتظار، وفجأة، رأيت قطع الحديد تتطاير أمامي تتركب لتصنع لي الموتور وقطع سيارة، رأيتها تجمعت مع قطع أخرى من المطاط لتصنع الدواليب، وتجمعت سيارة أمامي، ركبتها وقدمت إليك.

فرد الملحد: أنا لا أصدق ذلك، فهذا كلام غير منطقي. هل تستطيع إثبات ما تدعي؟

فقال الشيخ: إذاً كيف تصدق أن كل هذا الكون وُجد وحده بالصدفة؟

فرد الملحد: من قال لك أن الكون وُجد بالصدفة بنفس طريقة السيارة؟ ومن قال لك أن الكون أساساً بحاجة إلى الصانع؟

الشيخ: <لا رد>

الملحد: أنت ترى أمامك كل يوم 100 سيارة تصنع، وترى البنايات تُصنع، وترى القوارب تُصنع، لكن هل رأيت أمامك يوماً كوناً يُصنع؟

الشيخ: لا، لكن هناك قانون يقول أن لكل سبب مُسبب ويسمى قانون السببية، فكما أنه لكل سيارة صانع، فلا بد أن يكون لهذا الكون صانع!

الملحد: أولاً: اسمه “مبدأ” السببية وليس قانون السببية، ولا يوجد أي دليل على وجود قانون للسببية، فالسببية هي فرض يفرضه الإنسان بسبب رؤيته لكل شيء بشكل كلاسيكي على شكل سبب ونتيجة، وميكانيك الكم أثبت بأكثر من طريقة عدم وجود ترتيب سببي للأحداث دوماً.

ثانياً: هل تقيم عادةً المقارنات بهذه الطريقة؟ يعني هل تحتكم دوماً بمقارنة أي شيئين يملكان صفة مشتركة؟ يعني السيارة تمشي والقطة تمشي، إذاً بما أن السيارة تمشي على البنزين فالقطة تمشي على البنزين. هل تجد أن هذا منطق سليم للمقارنة؟ على أي أساس أقمت المقارنة بين الكون الذي لا تملك أي معلومات عنه وبين السيارة التي تعرف كل شيء عنها لأن الإنسان هو الذي صنعها؟

ثالثاً: إذا كنت ستجزم بالسببية على أنه أمر مطلق لا ريب فيه، فأنت تستخدم الله كسبب لوجود الكون، لكن أنت تكسر القانون الذي صنعته في نفس جملتك، لأنك تقول أنه لابد من وجود الله “كي” يخلق الكون الذي تجهل أنت تفسير سبب وجوده، لكنك تقبل بوجود الله دون سبب. لماذا تناقض أول جملتك آخرها؟ هل هذا هو المنطق الذي علّمك إياه الدين؟

إذا كنت ستقبل بجملة لا تحتاج إلى صانع وأنت تجهل كل شيء فيها، أليس الأجدر أن تقتنع بوجود الكون دون صانع بدلاً من أن تفترض وجود ما يصنع الكون وأنت لا تعرف عنه شيئاً تماماً كما لا تعرف شيئاً عن هذا الكون؟

بعبارة أخرى:

إن كنت ستقبل أن الله أزلي فلماذا لا تقبل أن الكون أزلي؟
هل هناك فرق بين جهلك بأسرار الكون وجهلك بماهية الله؟

وبعد هذا اللحظة وقف الشيخ وهو مصاب بصدمة كبيرة، وأجهش بالبكاء وأعلن إلحاده، وأعلنت الحارة إلحادها، وتحوّلت الدولة إلى الإلحاد بعد أن أدركوا أن الدين ليس أكثر من كذبة غير منطقية تُقام على البلهاء، وتحولّت الدولة إلى دولة متقدمة عالمياً تستخدم العلم والمنطق في حكمها على أي شيء.

Watchmaker

Creator

 

أعجبني المنشور(83)لم يعجبني المنشور(12)

تعليقان على “السيارة التي صنعت نفسها”

  1. اذن لماذا العلماء وضعوا قوانين الترموديناميك ؟؟؟ مع العلم أنهم لم يتحققوا بعد اذا ما كان في الامكان ان توجد طاقة مجانية ؟؟

    أعجبني المنشور(3)لم يعجبني المنشور(4)
    1. الثرموديناميكس هو علم ماكروسكوبي وكلاسيكي. القوانين الكلاسيكية والماكروسكوبية لا تصلح للتطبيق في مسائل مثل نشوء الكون. ادرس وتعلم ميكانيك الكم لتتعلم كيف أن مبدأ الشك يضع حدوداً للقيم الفيزيائي بسبب كون العالم الكمي عالم موجي، ولتتعلم أن الطاقة بحد ذاته ليس لها قيمة ثابتة بل تهتز بشكل مستمر. انظر المقالة التالية:

      https://blog.onlyscience.org/?page_id=3699

      أعجبني المنشور(11)لم يعجبني المنشور(0)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

*



معاً لمحاربة الخرافة