مصادر إسلامية تثبت تحريف القرآن

القرآن تم تحريفه مثل سائر الكتب الدينية جميعا.. و هذه بعض الروايات المتعلقة بذلك في المصادر الإسلامية:

قال أبي كم تعدون سورة الأحزاب قال قلت ثلاثا وسبعين آية قال إن كانت لتضارع سورة البقرة وإن كان فيها آية الرجم إذا زنى الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة

الراوي: زر المحدث: ابن جرير الطبري – المصدر: مسند عمر – الصفحة أو الرقم: 2/873

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

حديث أبي بن كعب : كانت الأحزاب قدر البقرة

الراوي: – المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: فتح الباري لابن حجر – الصفحة أو الرقم: 8/682

خلاصة حكم المحدث: صحيح

سألت أبي بن كعب عن المعوذتين وقلت له إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف

الراوي: أبي بن كعب المحدث: الطحاوي – المصدر: شرح مشكل الآثار – الصفحة أو الرقم: 1/111

خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن عائشة أم المؤمنين قالت : لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها

الراوي: القاسم بن محمد و عمرة المحدث: ابن حزم – المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 11/235

خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن أبي يونس مولى عائشة ؛ أنه قال : أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا . وقالت : إذا بلغت هذه الآية فآذني : { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } [ 2 / البقرة / الآية 238 ] . فلما بلغتها آذنتها . فأملت علي : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر . وقوموا لله قانتين . قالت عائشة : سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الراوي: عائشة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 629

خلاصة حكم المحدث: صحيح

عن أبي ابن كعب أنه كان يقرأها والصلاة الوسطى صلاة العصر- بغير واو [أي في قوله تعالى{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى}]

الراوي: – المحدث: المباركفوري – المصدر: تحفة الأحوذي – الصفحة أو الرقم: 7/409

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

عن عائشة ؛ أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن : بخمس معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن .

الراوي: عائشة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1452

خلاصة حكم المحدث: صحيح

حديث حذيفة : ما يقرأون ربعها . يعني براءة

الراوي: – المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: فتح الباري لابن حجر – الصفحة أو الرقم: 8/682

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا وقرأ فيها إن الدين عند الله الحنيفية المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه لو أن لابن آدم واديا من مال لابتغى إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لابتغى إليه ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا تراب ويتوب الله على من تاب

الراوي: أبي بن كعب المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 3898

خلاصة حكم المحدث: حسن

بعث أبو موسى الأشعري إلى قراء أهل البصرة . فدخل عليه ثلاثمائة رجل قد قرءوا القرآن . فقال : أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم . فاتلوه . ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم . كما قست قلوب من كان قبلكم . وإنا كنا نقرأ سورة . كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة . فأنسيتها . غير أني قد حفظت منها : لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا . ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب . كنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات . فأنسيتها . غير أني حفظت منها : { يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون } . فتكتب شهادة في أعناقكم . فتسألون عنها ييوم القيامة .

الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1050

خلاصة حكم المحدث: صحيح

سمعت النبي يقرأ في الصلاة : لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى إليه ثانيا ، و لو أعطي ثانيا لابتغى إليه ثالثا ، و لا يملأ جوف ابن آدم ) الحديث

الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 2911

خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

أن رعلا وذكوان وعصية وبني لحيان ، استمدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على عدو ، فأمدهم بسبعين من الأنصار ، كنا نسميهم القراء في زمانهم ، كانوا يحتطبون بالنهار ويصلون بالليل ، حتى كانوا ببئر معونة قتلوهم وغدروا بهم ، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقنت شهرا يدعو في الصبح على أحياء من أحياء العرب ، على رعل وذكوان وعصية وبني لحيان ، قال أنس : فقرأنا فيهم قرآنا ، ثم إن ذلك رفع : بلغوا عنا قومنا أنا لقينا ربنا فرضي عنا وأرضانا .

الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4090

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

بينا أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في خرب المدينة ، وهو يتوكأ على عسيب معه ، فمر بنفر من اليهود ، فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح ؟ وقال بعضهم : لا تسألوه ، لا يجيء فيه بشيء تكرهونه ، فقال بعضهم : لنسألنه ، فقام رجل منهم فقال : يا أبا القاسم ، ما الروح ؟ فسكت ، فقلت : إنه يوحى إليه ، فقمت ، فلما انجلى عنه ، فقال : { ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتوا من العلم إلا قليلا } . قال الأعمش : هكذا في قراءتنا .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 125

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

بينما أنا أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث ، وهو متكئ على عسيب ، إذ مر بنفر من اليهود . فقال بعضهم لبعض : سلوه عن الروح . فقالوا : ما رابكم إليه ؟ لا يستقبلكم بشيء تكرهونه . فقالوا : سلوه . فقام إليه بعضهم فسأله عن الروح . قال فأسكت النبي صلى الله عليه وسلم . فلم يرد عليه شيئا . فعلمت أنه يوحى إليه . قال فقمت مكاني . فلما نزل الوحي قال : { ويسألونك عن الروح ، قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا } [ 17 / الإسراء / 85 ] . وفي رواية : كنت أمشي مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة . بنحو حديث حفص . غير أن في حديث وكيع : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا . وفي حديث عيسى بن يونس : وما أوتوا ، من رواية ابن خشرم . وفي رواية : كان النبي صلى الله عليه وسلم في نخل يتوكأ على عسيب . ثم ذكر نحو حديثهم عن الأعمش . وقال في روايته : وما أوتيتم من العلم إلا قليلا .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2794

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فكان ابن عباس يقرأ : وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا . وكان يقرأ : وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين .

الراوي: أبي بن كعب المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4725

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وقرأ ابن عباس : ” أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا ” . ” وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين ” .

الراوي: أبي بن كعب المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3401

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قال سعيد بن جبير : وكان يقرأ : وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصبا . وكان يقرأ : وأما الغلام فكان كافرا .

الراوي: أبي بن كعب المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2380

خلاصة حكم المحدث: صحيح

” فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية لئاما فطافا في المجالس فاستطعما أهلها . فأبوا أن يضيفوهما . فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض فأقامه . قال : لو شئت لاتخذت عليه أجرا . قال : هذا فراق بيني وبينك وأخذ بثوبه . قال : سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبرا . أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر . إلى آخر الآية . فإذا جاء الذي يسخرها وجدها منخرقة فتجاوزها فأصلحوا بخشبة . وأما الغلام فطبع يوم طبع كافرا . وكان أبواه قد عطفا عليه . فلو أنه أدرك أرهقهما طغيانا وكفرا . فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما . وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته ” . إلى آخر الآية .

الراوي: أبي بن كعب المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2380

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم { إني أنا الرزاق ذو القوة المتين }

الراوي: عبدالله المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3993

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إني أنا الرزاق ذو القوة المتين }

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2940

خلاصة حكم المحدث: صحيح المتن

قدم أصحاب عبد الله على أبي الدرداء ، فطلبهم فوجدهم ، فقال : أيكم يقرأ على قراءة عبد الله ؟ قال : كلنا ، قال : فأيكم أحفظ ؟ فأشاروا إلى علقمة ، قال : كيف سمعته يقرأ : { والليل إذا يغشى } . قال علقمة : { والذكر والأنثى } . قال : أشهد أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هكذا ، وهؤلاء يريدونني على أن أقرأ : { وما خلق الذكر والأنثى } . والله لا أتابعهم .

الراوي: أبو الدرداء المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4944

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قدمنا الشام . فأتانا أبو الدرداء فقال : أفيكم أحد يقرأ على قراءة عبدالله ؟ فقلت : نعم . أنا . قال : فكيف سمعت عبدالله يقرأ هذه الآية ؟ { والليل إذا يغشى } . قال : سمعته يقرأ : والليل إذا يغشى والذكر والأنثى قال : وأنا والله ! هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها . ولكن هؤلاء يريدون أن أقرأ : وما خلق . فلا أتابعهم . وفي رواية : أتى علقمة الشام فدخل مسجدا فصلى فيه . ثم قام إلى حلقة فجلس فيها . قال فجاء رجل فعرفت فيه تحوش القوم وهيئتهم . قال : فجلس إلى جنبي . ثم قال : أتحفظ كما كان عبدالله يقرأ ؟ فذكر بمثله .

الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 824

خلاصة حكم المحدث: صحيح

قراءة ابن مسعود وأبي الدرداء والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى

الراوي: – المحدث: ابن عبدالبر – المصدر: التمهيد – الصفحة أو الرقم: 8/298

خلاصة حكم المحدث: ثابت

أن الناس في أول الحج كانوا يتبايعون بمنى وعرفة وسوق ذي المجاز ومواسم الحج فخافوا البيع وهم حرم فأنزل الله سبحانه ( ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج) قال فحدثني عبيد بن عمير أنه كان يقرؤها في المصحف

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 1734

خلاصة حكم المحدث: صحيح

كانت عكاظ ومجنة وذو المجاز أسواقا في الجاهلية ، فتأثموا أن يتجروا في المواسم ، فنزلت : ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم . في مواسم الحج .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4519

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أن رجلا كان يكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد قرأ البقرة وآل عمران ، وكان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا ، يعني عظم ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يملي عليه : غفورا رحيما فيكتب عليما حكيما ، فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم : اكتب كذا وكذا ، اكتب كيف شئت ، ويملي عليه عليما حكيما فيكتب سميعا بصيرا ، فيقول اكتب كيف شئت ، فارتد ذلك الرجل عن الإسلام ، فلحق المشركين ، وقال : أنا أعلمكم بمحمد إن كنت لأكتب ما شئت ، فمات ذلك الرجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الأرض لا تقبله ، قال أنس : فحدثني أبو طلحة أنه أتى الأرض التي مات فيها ذلك الرجل ، فوجده منبوذا ، قال أبو طلحة : ما شأن هذا الرجل ؟ قالوا : قد دفناه مرارا فلم تقبله الأرض

الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن تيمية – المصدر: الصارم المسلول – الصفحة أو الرقم: 2/241

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

اكتب أيهما شئت ، [ قال : ] فارتد [ عن الإسلام ] ؛ فلحق بالمشركين ، فقال : أنا أعلمكم بمحمد ، إن كنت لأكتب ما شئت ! فمات ؛ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن الأرض لن تقبله

الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الموارد – الصفحة أو الرقم: 1268

خلاصة حكم المحدث: صحيح

تمارينا في سورة من القرآن ، فقلنا : خمس وثلاثون ، أو ست وثلاثون آية ، قال : فانطلقنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدنا عليا يناجيه ، قال : فقلنا : إنا اختلفنا في القراءة ، قال : فاحمر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم بينهم ، قال : ثم أسر إلى علي شيئا ، فقال لنا علي : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تقرءوا كما علمتم

الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: ابن جرير الطبري – المصدر: تفسير الطبري – الصفحة أو الرقم: 1/17

خلاصة حكم المحدث: ثابت

سمعت هشام بن حكيم بن حزام يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستمعت لقراءته ، فإذا هو يقرؤها على حروف كثيرة ، لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكدت أساوره في الصلاة ، فانتظرته حتى سلم فلببته ، فقلت : من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ ؟ قال : أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت له : كذبت ، فوالله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لهو أقرأني هذه السورة التي سمعتك ، فانطلقت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقوده ، فقلت : يا رسول الله ، إني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها ، وإنك أقرأتني سورة الفرقان ، فقال : ( يا هشام أقرأها ) . فقرأها القراءة التي سمعته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هكذا أنزلت ) . ثم قال : ( اقرأ يا عمر ) . فقرأتها التي أقرأنيها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هكذا أنزلت ) . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن القرآن أنزل على سبعة حروف ، فاقرؤوا ما تيسر منه ) .

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5041

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

كنا معه في المسجد ، فحدثنا ساعة ، ثم قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : أقرأني عبد الله بن مسعود سورة ، أقرأنيها زيد ، وأقرأنيها أبي بن كعب ، فاختلفت قراءتهم ، فبقراءة أيهم آخذ ؟ قال : فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال : وعلي إلى جنبه – فقال علي : ليقرأ كل إنسان كما علم ، كل حسن جميل

الراوي: زيد بن أرقم المحدث: ابن جرير الطبري – المصدر: تفسير الطبري – الصفحة أو الرقم: 1/17

خلاصة حكم المحدث: ثابت

قرأ رجل عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فغير عليه ، فقال : لقد قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يغير علي ، قال : فاختصما عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ! ألم تقرئني آية كذا وكذا ؟ قال : بلى ! قال : فوقع في صدر عمر شيء ، فعرف النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في وجهه ، قال : فضرب صدره ، وقال : ابعد شيطانا ، قالها ثلاثا ، ثم قال : يا عمر ، إن القرآن كله صواب ، ما لم تجعل رحمة عذابا ، أو عذابا رحمة

الراوي: أبو طلحة زيد بن سهل الأنصاري المحدث: ابن جرير الطبري – المصدر: تفسير الطبري – الصفحة أو الرقم: 1/18

خلاصة حكم المحدث: ثابت

كنت في المسجد . فدخل رجل يصلي . فقرأ قراءة أنكرتها عليه . ثم دخل آخر . فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه . فلما قضينا الصلاة دخلنا جميعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه . ودخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه . فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرآ . فحسن النبي صلى الله عليه وسلم شأنهما . فسقط في نفسي من التكذيب . ولا إذا كنت في الجاهلية . فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد غشيني ضرب في صدري . ففضت عرقا . وكأنما أنظر إلى الله عز وجل فرقا . فقال لي ” يا أبي ! أرسل إلي : أن اقرأ القرآن على حرف . فرددت إليه : أن هون على أمتي . فرد إلي الثانية : اقرأه على حرفين . فرددت إليه : أن هون على أمتي . فرد إلي الثالثة : اقرأه على سبعة أحرف . فلك بكل ردة رددتها مسألة تسألينها . فقلت : اللهم ! اغفر لأمتي . وأخرت الثالثة ليوم يرغب إلي الخلق كلهم . حتى إبراهيم صلى الله عليه وسلم ” . وفي رواية : أخبرني أبي بن كعب ؛ أنه كان جالسا في المسجد . إذ دخل رجل فصلى . فقرأ قراءة . واقتص الحديث بمثل حديث ابن نمير .

الراوي: أبي بن كعب المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 820

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أعجبني المنشور(15)لم يعجبني المنشور(3)

تعليقان على “مصادر إسلامية تثبت تحريف القرآن”

    1. المنهجية المتماسكة تفرض عليكم إما أن تقبلوا الأحاديث الصحيحة كلها أو الصحيحة والحسنة كلها. فقد قام الفقهاء بتصنيف الأحاديث بحسب مصداقيتها بحسب انتقالها، بينما أنتم تريدون عمل كوكتيل تنتقون فيه ما تشاؤون من الأحاديث، فالحديث الذي يعجبكم ويناسب اليوتوبيا التي في عقولكم بيصير صحيح 100% حتى لو كان موضوع، والحديث الصحيح وحتى المتواتر بيصير ضعيف ومزبلة ومزيف. هذه المزاجية بتضحكوا فيها على بعض وليس على المثقفين.

      أعجبني المنشور(7)لم يعجبني المنشور(0)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

*





معاً لمحاربة الخرافة