إنه لعلى خلق لعين

القرآن يصف محمدا بأنه “على خلق عظيم”,

و عائشة تصفه بأنه “كان خلقه القرآن”,

و المسلمون يعتبرون محمدا مثال الكمال و الأدب و النزاهة و عفة اللسان..

و محمد ذاته يصف نفسه بحسن الخلق و أنه لم يبعث لعانا و إنما بعث رحمة, مما يؤكد أن كثرة اللعن مناقضة للرحمة, و أن اللعان ليس برحمة ..

إني لم أبعث لعانا ، و إنما بعثت رحمة
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2502
خلاصة حكم المحدث: صحيح

و اللعن لغة هو الإبعاد عن الخير- و تقال للدعاء بالشر أو للسب..

من لسان العرب:

اللَّعْنُ الإِبْعادُ والطَّرْد من الخير، وقيل: الطَّرْد والإِبعادُ من الله، ومن الخَلْق السَّبُّ والدُّعاء،

من الصحاح في اللغة:

اللَعْنُ: الطردُ والإبعادُ من الخير.

و قد نهى محمد بشدة عن اللعن في أكثر من موضع, و ينفي أن يجتمع اللعن مع الصدق أو حتى الإيمان- بل و يشبه اللعن بالقتل!

لعن المؤمن كقتله
الراوي: – المحدث: ابن حزم – المصدر: أصول الأحكام – الصفحة أو الرقم: 2/504
خلاصة حكم المحدث: صحيح

من لعن مؤمنا فهو كقتله
الراوي: ثابت بن الضحاك المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6047
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ليس المؤمن بالطعان، و لا اللعان، و لا الفاحش، و لا البذيء
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 7584
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لا يكون المؤمن لعانا
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 2787
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لا تلاعنوا بلعنة الله ، ولا بغضبه ، ولا بالنار
الراوي: سمرة بن جندب المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 1976
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

لا ينبغي لصديق أن يكون لعانا
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2597
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أوصيك أن لا تكون لعانا
الراوي: جرموز الهجيمي المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 2542
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لكن على الجانب الآخر نرى محمدا في مواضع أخرى يقوم بلعن كل شيء و أي شيء بمناسبة و دون مناسبة بإفراط مدهش..

و سأكتفي بإيراد الأحاديث كما هي دون تعليق:

– لعن من ذبح لغير الله- لعن من غير تخوم الأرض – لعن من لعن والديه – لعن من آوى محدثا – لعن من عمل عمل قوم لوط –لعن من وقع على بهيمة – لعن من كمه أعمى – لعن من تولى غير مواليه

لعن الله من غير تخوم الأرض لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من لعن والديه لعن الله من تولى غير مواليه لعن الله من كمه أعمى عن السبيل لعن الله من وقع على بهيمة لعن الله من عمل عمل قوم لوط لعن الله من عمل عمل قوم لوط ثلاثا
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 4/326
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

لعن الله من ذبح لغير الله ولعن الله من غير تخوم الأرض ولعن الله من كمه أعمى عن السبيل ولعن الله من يسب والديه ولعن الله من تولى غير مواليه
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 1/108
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

سئل علي : هل خصكم بشيء لم يخص به الناس كافة ؟ قال ما خصنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بشيء لم يخص به الناس ؛ إلا ما في قراب سيفي ، ثم أخرج صحيفة فإذا فيها مكتوب : لعن الله من ذبح لغير الله ، لعن الله من سرق منار الأرض ، لعن الله من لعن والديه ، لعن الله من آوى محدثا
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الأدب المفرد – الصفحة أو الرقم: 13
خلاصة حكم المحدث: صحيح

سأل رجل عليا هل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يسر إليك بشيء دون الناس فغضب علي حتى احمر وجهه وقال ما كان يسر إلي شيئا دون الناس غير أنه حدثني بأربع كلمات وأنا وهو في البيت فقال لعن الله من لعن والده ، و لعن الله من ذبح لغير الله ، و لعن الله من آوى محدثا ، و لعن الله من غير منار الأرض
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 4434
خلاصة حكم المحدث: صحيح

– لعن الواشمات و المتنمصات و المتفلجات و الواصلة و المستوصلة

لعن عبد الله الواشمات والمتنمصات ، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ، فقالت أم يعقوب : ما هذا ؟ قال عبد الله : وما لي لا ألعن من لعن رسول الله ، وفي كتاب الله ؟ قالت : والله لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدته ، قال : والله لئن قرأتيه لقد وجدتيه : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5939
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أن امرأة من الأنصار زوجت ابنة لها . فاشتكت فتساقط شعرها . فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن زوجها يريدها . أفأصل شعرها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الواصلات ) . وفي رواية : ( لعن الموصلات ) .
الراوي: عائشة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2123
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة .
الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5936
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

– لعن المتشبهين بالنساء و المتشبهات بالرجال

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5885
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال ، والمترجلات من النساء ، وقال : ( أخرجوهم من بيوتكم ) . وأخرج فلانا ، وأخرج عمر فلانا .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6834
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لبسة الرجل
الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 4098
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

قيل لعائشة : إن امرأة تلبس النعل ، فقالت : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء
الراوي: عائشة المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 4099
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

– لعن زوارات القبور

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي لفظ : لعن الله زوارات القبور
الراوي: – المحدث: الألباني – المصدر: أحكام الجنائز – الصفحة أو الرقم: 235
خلاصة حكم المحدث: صحيح لما له من الشواهد

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3236
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن زوارات القبور
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 1056
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

– لعن النائحة و المستمعة و الخامشة وجهها و الشاقة جيبها و داعية بالويل و الثبور

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النائحة والمستمعة
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3128
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الخامشة وجهها ، والشاقة جيبها ، والداعية بالويل والثبور
الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 4/271
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

– لعن آكل الربا و موكله و شاهده و كاتبه و الواشمة و المتوشمة و المصورين

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله . قال قلت : وكاتبه وشاهديه ؟ قال : إنما نحدث بما سمعنا .
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1597
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهده وكاتبه والواشمة والموتشمة ، قال : إلا من داء . فقال : نعم ! والحال المحلل له ، ومانع الصدقة ، وكان ينهى عن النوح ، ولم يقل لعن
الراوي: الحارث المحدث: الألباني – المصدر: صحيح النسائي – الصفحة أو الرقم: 5119
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة وآكل الربا وموكله ، ونهى عن ثمن الكلب ، وكسب البغي ، ولعن المصورين .
الراوي: أبو جحيفة السوائي (صحابي) المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5347
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والمتنمصات والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله ، ما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله ؟
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 5943
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

لعن الله الربا، و آكله، و موكله، و كاتبه، و شاهده، و هم يعلمون، و الواصلة، و المستوصلة، و الواشمة، و المستوشمة، و النامصة، و المتنمصة
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 7256
خلاصة حكم المحدث: صحيح

– لعن المحلل و المحلل له

أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المحل والمحلل له
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: العلل الكبير – الصفحة أو الرقم: 161
خلاصة حكم المحدث: حسن

– لعن من وسم الحمار و من يرمي الدجاجة

أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليه حمار قد وسم في وجهه . فقال ( لعن الله الذي وسمه ) .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 2117
خلاصة حكم المحدث: صحيح

مر ابن عمر بنفر قد نصبوا دجاجة يترامونها . فلما رأوا ابن عمر تفرقوا عنها . فقال ابن عمر : من فعل هذا ؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من فعل هذا .
الراوي: سعيد بن جبير المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 1958
خلاصة حكم المحدث: صحيح

– لعن الراشي و المرتشي

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3580
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

– لعن من جلس وسط الحلقة ..؟

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن من جلس وسط الحلقة
الراوي: حذيفة المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 4826
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

ملعون على لسان محمد ، أو لعن الله على لسان محمد من قعد وسط الحلقة
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 2753
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

– لعن الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه

لعن الله الخمر ، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3674
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه وساقيها وبائعها وآكل ثمنها والمشتري لها والمشترى له
الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 3/246
خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات

عن عبد الله بن عبد الرحمن الغافقي ومولى لنا يقال له : أبو طعمة أنهما خرجا من مصر حاجين فجلسا إلى ابن عمر . . . فذكر القصة فقال ابن عمر : أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الذهبي – المصدر: المهذب – الصفحة أو الرقم: 4/2139
خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي ولم يخرجه الستة به

– لعن العاضهة و المستعضهة (الساحرة و من تطلب السحر)

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن العاضهة والمستعضهة
الراوي: عبد الله بن عباس المحدث: ابن عدي – المصدر: الكامل في الضعفاء – الصفحة أو الرقم: 4/367
خلاصة حكم المحدث: [فيه] سلمة بن وهرام أرجو أنه لا بأس برواياته هذه

– لعن من تصف امرأة لزوجها

لعن الله المرأة تصف المرأة لزوجها حتى كأنه ينظر إليها
الراوي: – المحدث: ابن العربي – المصدر: القبس – الصفحة أو الرقم: 2/782
خلاصة حكم المحدث: لا بأس به

– لعن من يتعاطى سيفا مسلولا

أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم يتعاطون سيفا مسلولا فقال : لعن الله من فعل هذا ، أوليس قد نهيت عن هذا , وقال : إذا أحدكم سل سيفه فنظر إليه ، فأراد أن يناوله أخاه فليغمده ، ثم ليناوله إياه
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: عبد الحق الإشبيلي – المصدر: الأحكام الصغرى – الصفحة أو الرقم: 509
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]

لعن الله من فعل هذا إذا سل أحدكم سيفه فأراد أن يناوله أخاه فليغمده ثم يناوله إياه
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: فتح الباري لابن حجر – الصفحة أو الرقم: 13/28
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

– لعن ثالث راكب على بغل (!)

رأى علي ثلاثة على بغل فقال : لينزل أحدكم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الثالث
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: ابن مفلح – المصدر: الآداب الشرعية – الصفحة أو الرقم: 1/456
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالسا فمر رجل على بعير وبين يديه قائد وخلفه سائق فقال : لعن الله القائد والسائق والراكب
الراوي: سفينة مولى رسول الله المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 1/118
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

– لعن من اتخذدوا قبور أنبيائهم مساجد

لا تجعلن قبري وثنا ، لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
الراوي: أبو هريرة المحدث: البوصيري – المصدر: إتحاف الخيرة المهرة – الصفحة أو الرقم: 3/260
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

– لعن من أم قوما و هم له كارهون

حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من أم قوماً وهم له كارهون.
الراوي: – المحدث: ابن الوزير اليماني – المصدر: العواصم والقواصم – الصفحة أو الرقم: 8/89
خلاصة حكم المحدث: صحيح

– لعن من فرق بين الوالد وولده و بين الأخ و أخيه

لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من فرق بين الوالد وولده وبين الأخ وأخيه
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الشوكاني – المصدر: نيل الأوطار – الصفحة أو الرقم: 5/261
خلاصة حكم المحدث: إسناده لا بأس به

– لعن من سأل بوجه الله و لعن من سؤل بوجه الله فلم يستجب(!)

ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 2/51
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح إلا يحيى بن عثمان بن صالح وهو ثقة وفيه كلام

– لعن قبائل لحيان و رعلا و ذكوان و عصية (!)

صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر فلما رفع رأسه من الركعة الآخرة قال لعن الله لحيان ورعلا وذكوان وعصية عصت الله ورسوله أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها ثم يخر ساجدا فلما قضى الصلاة أقبل على الناس بوجهه فقال أيها الناس إني لست أنا قلت هذا ولكن الله تبارك وتعالى قاله
الراوي: خفاف بن إيماء الغفاري المحدث: ابن جرير الطبري – المصدر: مسند ابن عباس – الصفحة أو الرقم: 1/338
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

– لعن فلان و فلان

أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن في صلاة الفجر بعد الركوع فقال : اللهم العن فلانا وفلانا ناسا من المنافقين
الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: ابن العربي – المصدر: الناسخ والمنسوخ – الصفحة أو الرقم: 2/113
خلاصة حكم المحدث: إسناده مستقيم

– فلان و ما ولد من صلبه!!

لقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلانا وما ولد من صلبه
الراوي: عبدالله بن الزبير المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 5/244
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح

– لعن اليهود

كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد يعني الحرام فرفع بصره إلى السماء فتبسم فقال لعن الله اليهود لعن الله اليهود لعن الله اليهود إن الله عز وجل حرم عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا أثمانها إن الله إذا حرم على قوم أكل شيء حرم عليهم ثمنه
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن القيم – المصدر: زاد المعاد – الصفحة أو الرقم: 5/661
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

قاتل الله فلانا ، ألم يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لعن الله اليهود ، حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها ) .
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3460
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

قال النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي لم يقم منه : ( لعن الله اليهود ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . قالت عائشة : لولا ذلك لأبرز قبره ، خشي أن يتخذ مسجدا .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4441
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

.. و النصارى

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي لم يقم منه : لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . لولا ذلك أبرز قبره ، غير أنه خشي ، أو خشي ، أن يتخذ مسجدا .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 1390
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

– لعن فارس و الروم

إن رجلا قال يا رسول الله العن أهل اليمن فإنهم شديد بأسهم كثير عددهم حصينة حصونهم فقال لا ثم لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعجميين وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مروا بكم يسوقون نساءهم يحملون أبناءهم على عواتقهم فهم مني وأنا منهم وفي رواية ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعجميين فارس والروم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مروا بكم أهل اليمن يسوقون نساءهم يحملون أبناءهم على عواتقهم فإنهم مني وأنا منهم
الراوي: عتبة بن عبد المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 10/59
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

– لعن أرض بابل

أن عليا – رضي الله عنه – مر ببابل وهو يسير فجاءه المؤذن يؤذن بصلاة العصر فلما برز منها أمر المؤذن فأقام الصلاة فلما فرغ قال إن حبيبي صلى الله عليه وسلم نهاني أن أصلي في المقبرة ونهاني أن أصلي في أرض بابل فإنها ملعونة
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 490
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

– و اختصارا لما سبق: لعن الدنيا و ما فيها!!

الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما ومتعلما
الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

أعجبني المنشور(20)لم يعجبني المنشور(2)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*


*





معاً لمحاربة الخرافة