الرد الملائم على صلحد وجماعته من البهائم


مقالة مسلية للضحك على المسلمين وعلى حمارهم المربوط بهم صلحد

تملك الخرافة هذا العالم بطريقة لم تكن مسبوقة من قبل، فمنذ أن جاء البدوي الأمي الجاهل المتخلف الذي دمّر الوطن العربي بتخلفه، تم تسمية الشيوخ المتخلفين بالعلماء، وتسمية هذه الطبقة الحيوانية “علماء” هي من أكبر مشاكل وأزمات الوطن العربي.

اليوم سأعالج مشكلة شبيهة بهذا الأمر، وهي مجموعة من المسلمين الذين يدعون العلم، وينشرون الجهل في الوطن العربي، تماماً كما فعل زعيم الجهل صلعوم الحقير شارب بول البعير.

لقد نشرت على صفحتنا “العلم يكذب الدين” مقالة تفسّر إمكانية نشوء الكون من لا شيء:

https://blog.onlyscience.org/?page_id=19

وقد رد علي الكثيرون، ومنهم من يسمي نفسه صلحد، على هذا الرابط:

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?53735-%C7%E1%D1%CF-%DA%E1%EC-%E4%ED%D1%E6%E4-%C8%CE%D5%E6%D5-%E3%E6%D6%E6%DA-%E5%E1-%C7%E1%DF%E6%E4-%E3%CE%E1%E6%DE

وفي هذه المقالة سأثبت أن ردود صلحد ليست أكثر من ردود كوميدية الهدف منها تشويش القارئ أكثر من إثبات ارتكابي لأي خطأ علمي في مقالتي.

من هو صلحد؟

صلحد هو شخص كان ملحداً وعاد إلى الإسلام وصار اسمه كميل، ويدعي أنه يملك من العلم الكثير بكتاباته. أكثر ما يميّز هذا الشخص هو التكبر والتعجرف والظن أن كل ما يقوله صحيح وكل ما يقوله غيره باطل، وهذا الشخص لا يفقه شيئاً لا في الفيزياء ولا في أي علم إلا ما درسه في الجامعة، وحتى أني أشك في مستواه الدراسي (وهذا ما سأثبته في هذه المقالة).

لماذا أرد على هذا الشخص وقطيعه؟

ليس من عادتي أبداً أن أرد على الحيوانات الإسلامية بمقالات، لكن الموضوع كَبُر كثيراً، وهذه الحيوانات الإسلامية تهدف فقط إلى إساءة سمعة صفحتنا المباركة والمبجلة “العلم يكذب الدين”، بعد أن فشلت كل محاولاتهم لاختراقها أو إغلاقها، وبعد أن أقنعت هذه الصفحة بمنطقها القوي عشرات الآلاف من الناس بالإلحاد واللادينية، يحاول هؤلاء المسلمين بطرقهم القذرة الالتفاف حول الحقائق والمنطق ونشر الكذب على أنه “رد” علينا، ونحن نهدف إلى أظهار الحق بالأدلة كما اعتاد زوارنا الأكارم، على خلاف أساليب النسخ واللصق والكذب الذي يفعله المسلمون منذ فجر التاريخ.

من أساليب هؤلاء المسلمين الأولى والأخيرة هي اتهامي أني أنا “سام” هو شخص آخر “نيرون” أو “إبراهيم” أو غيرهم… في الحقيقة إن هذا الاتهام مضحك ومثير للشفقة إلى درجة جعلتني أنا وزوجتي نضحك إلى حد التخمة! فأنا أستمع إلى هذا الاتهام منذ أشهر طويلة وأرى انتشاره وأنتظر. هل سيظهر منهم شخص ذكي ليقول أنه لا يوجد ولا حتى دليل واحد أن سام هو نيرون أو ابراهيم؟

لكن طبعاً كالعادة ماذا تتوقع من هؤلاء الأشخاص وهم أمة “انكح” بدلاً من “اقرأ”؟ إذا كانوا هم أنفسهم لا يطالعون مصادر أحاديثهم وتفاسير قرآنهم وسيرة نبيهم ولا يفقهون شيئاً في دينهم الذي يدافعون عنه، فهل ستتوقع أنهم سيكترثون لحقيقة شخصي؟ بالتأكيد هذا موضوع فرعي أمام المصائب والتناقضات التي لا تنتهي في دين مثل دين الإسلام.

ما الهدف من هذا المقال؟

ليس الهدف من المقالة هو إعطاء رد علمي رسمي على ما قام به صلحد، فصلحد أصغر بكثير من أن أكترث له. لكن في هذه المقالة سأثبت أن صلحد لا يفقه أساسيات الفيزياء البسيطة وميكانيك الكم، وأنه شخص يقوم بالنسخ واللصق لأشياء هو نفسه لا يفهمها، وبذلك سأثبت أن هذا الشخص هو شخص غير موثوق بالأدلة القاطعة.

إذا كنت تريد الضحك على جماعة المسلمين الجاهلين، استمر في القراءة. فليس الهدف من هذه المقالة الكلام العلمي (مع أنها تحوي الكثير من المعلومات القيّمة عن مبادئ الفيزياء)، وأعتذر لنفسي عن إضاعة وقتي في هذه المقالة، لكن من الضروري كشف مدى جهل هذه الطبقة من البشر لجميع الناس ليعرفوا.

ملاحظة: الكتب التي سيتم استخدامها موجودة على الإنترنت إن بحثتم عنها، فقط للتأكد من كلامي إن أردتم التعمق.

كيف تعرف أنهم يكذبون؟

فقط انظر في مراجعهم، وستجد أنها ويكيبيديا وكتب غير أكاديمية على الإطلاق ولا يستخدمون المقالات العلمية peer reviewed على الإطلاق، بل يلجؤون إلى النسخ واللصق والقص وغيرها من الأمور غير الشرعية في النقاشات العلمية.

وهذا أمر سأثبته في مقالتي هذه.

طبعاً بلا شك إن صلحد الحمار لن يتوقف حتى بعد نشر المقالة، لكن أترك لك الحكم -عزيزي القارئ- فقط بمقارنة المراجع العلمية التي ألجأ لها أنا والمراجع غير المعتمدة وغير المعترف بها التي يستخدموها. لن تجدهم يستخدمون أي كتب علمية على الإطلاق، لأنهم كاذبون!

ما الذي ستتعلمه من هذا المقال؟

هل هو ذنب القارئ أم الكاتب إن قرأت المقال ولم تفهم؟ بالطبع الإنسان العادي سيقول “القارئ”، لكن الحقيقة الذنب يقع في المرتبة الأولى على الكاتب، فالكتب التي تنال أكبر قدر من الشهرة هي الكتب المفهومة وليست الطلاسم الغير مفهومة! طبعاً هذا لا ينفي أن القارئ يجب أن يبذل مجهوداً للفهم، لكن إن لم يفهم الجميع كل ما يكتبه الكاتب فهذا يعني أن الكاتب حمار بصراحة! والمضحك أنك تجد الناس تنسخ وراء صلحد! فهل تفهمون ما يكتبه أم لا تفهموه؟ وإذا كنتم لا تفهموه فلماذا تنسخوه؟ وإذا كنتم تفهموه فهل أنتم بدرجة جهل صلحد التي سأثبتها؟

طبعاً نفس النكتة تجدها في الكتب الدينية مثل القرآن والإنجيل… كلام طلاسم لا تفهم منه شيئاً ويتم تفسيره على مليون شكل… وأرجح أن سبب قبول المسلمين لكلام صلحد هو أنهم اعتادوا على أن يتم إبهارهم أكثر من أن يتم إفهامهم ما يقرؤون.

هناك فرق كبير جداً بين من يريد أن يجعل الناس تفهم ما يكتب، وبين من يريد فقط أن يبهرهم بالرموز والطلاسم والمعادلات الغير مفهومة والتي هو نفسه لا يفهمها. فمثلاً في مقالتي “هل الكون مخلوق؟ هل يمكن أن ينشأ الكون من العدم؟” أدخل بتفاصيل عميقة جداً، لكني أتجنب قدر الإمكان الدخول في المعادلات الرياضية والتفاصيل التي لا تؤدي إلى فائدة للقارئ. فأنا واثق 100% أن أكثر من 99% من قارئي مقالات صلحد لا يفهمون شيئاً مما يقرؤون، بل يبجلون ما يكتبه فقط لأنه يدعم عقائدهم، وسأثبت ذلك بإثبات أن تخبيصه في الفيزياء لا يغتفر ولا بأي شكل، وأن مرتكبه هو فقط شخص جاهل لا غير!

والآن بعد قراءة مقالاتك يا صلحد صدّقت مقولة أينشتاين الشهرية: “إن لم تستطع شرح الموضوع لطفل ذو 6 سنوات، فهذا يعني أنك لا تفهمه”.

ولهذا الهدف من مقالاتي هو أن يفهمها القارئ، لا أن ينبهر بعضلاتي، لكني أعدك أني سأريك بعض عضلاتي في هذا المقال فقط للتسلية!

نعم يا صلحد، أنا لست عاجزاً عن كتابة معادلات رياضية (أو بالأحرى نسخها من ويكيبيديا كما تفعل أنت)، فلو كتبت لك معادلات نظرية الحقل الكمية Quantum Field Theory بتفاصيل معادلة ديراك وكلاين جوردون وتحويل التوابع الموجية إلى مؤثرات واستخدامها وحساب مسافرات فاينمان فسأجعلك تبكي على الأطلال، لكن ما الفائدة؟ هل نسخ ولصق المعادلات سيجعلك تظهر بمظهر الفهمان العبقري؟ ربما أمام المسلمين نعم، لكن أمام الملحدين واللادينيين لا وأبداً، وسندرك أنك حمار نسخ ولصق عندما تُظهر الكتب أن كلامك خاطئ كما سأفعل الآن. المرتبة الأولى عندي هي فهم الجمهور. واليوم سأثبت لك أنك حمار ومختوم على ظهرك أنك حمار، وكل ما تفعله هو النسخ واللصق دون أدنى فهم، ولن أقوم فقط بثرثرة فارغة كما تفعل أنت بردودك وتفسيراتك الشخصية غير المرفقة بالمراجع (وكذلك أصحابك المسلمين)، بل سأستخدم كتب أكاديمية عالمية وتاريخية من مثل سلسلة شفابل Schwabl ولانداو Landau لإثبات أنك حمار.

وأخيراً، بعد أن أثبت أنك حمار، أريد أن أرى رجلاً واحداً يدافع عن ما كتبته أنت، فأي شخص سيتحدث باسمك سيقع في خيارين:

1-      يعترف أنك حمار
2-      يحضر أدلة علمية تثبت عكس ما سأثبته اليوم.

أعدك أن هذه المقالة ستكون كابوس حياتك الذي سيطاردك إلى الأبد.

(منذ تاريخ كتابة المقالة حتى الآن لم يظهر رجل واحد ليدافع عن صلحد علمياً! وحتى الآن صلحد يكتب دون استخدام مراجع علمية!… I rest my case!)

تحديث: صلحد اختفى وانسحب من الإنترنت تماماً بعد أشهر من كتابة هذه المقالة!

من هو نيرون وإبراهيم وسام؟

في الحقيقة أنا أعرف الأخير منهم، وهو أنا سام، لكن من هم الأشخاص الآخرين؟ في الحقيقة لا أعرف ولم أسمع عنهم إلا بعد اتهامي بأني هؤلاء الأشخاص في منتديات إسلامية في مقالات تتحدث عن نشوء الكون وغيره. لكن هل فعلاً سأل أي من هؤلاء المسلمين نفسه فيما إذا لم أكن أنا نيرون أو غيره؟ ماذا لو كنت أنا “سام” فقط ولست أي شخص آخر؟

المضحك أن جواب هذا السؤال واضح والنتيجة واضحة جداً! والنتيجة موجودة في صفحات كتب علم النفس، فهذه الحالة يتم تشخيصها على أنها “جنون اضهاد” أو بارانويا Paranoia، وهذا ليس كلامي، فلننظر في قاموس Webster الشهير عن تعريف البارانويا:

“a tendency on the part of an individual or group toward excessive or irrational suspiciousness and distrustfulness of others”

أي: هو الميول من شخص أو مجموعة إلى الاشتباه غير العقلاني المتطرف بالآخرين وعدم الثقة بهم.

نعم أعزائي المسلمين الذين تظنون أني نيرون أو إبراهيم، فهذا هو الوصف الدقيق لكم! في مقالتي “ما هي قصتنا وقصة الإلحاد؟” وصفت الدين على أنه مرض نفسي، والآن نضيف مرض نفسي آخر إلى قائمة أمراضكم النفسية، ألا وهو جنون العظمة والاضطهاد، فهذا هو أنتم والدليل أني أنا سام، ولست غير سام، وكل من يعرفني يعرف أنكم مختلين عقلياً ومريضين نفسياً لأنه يعرف أني لست غير سام! فأنتم جماعة من المختلين عقلياً تظنون أنكم عباقرة، وأنتم عبارة عن لا شيء على الإطلاق! وبعد أن أثبتت لكم أنكم مختلين عقلياً، سأثبت لكم أنكم جاهلين في العلم أيضاً.

اطرح السؤال على نفسك أيها المسلم: هل يوجد أي سبب عقلاني يجعلك تتهمني أني شخص آخر وقد قلت أنا مليون مرة أني لست هذا الشخص؟ سبب واحد فقط! هل هذا السبب موجود؟؟؟ وما هي الفائدة التي ستجنيها من هذه الاتهامات؟

هل تظنون أن المتعلمين الملحدين قلائل؟ هل نيرون وإبراهيم هم الأشخاص الوحيدين المثقفين الملحدين في العالم؟ هل هذا حقاً ما وصلتم إليه؟ ربما لا تعلمون أن 93% من نخبة علماء العالم ملحدين حسب إحصائية في عام 1998 من مجلة Nature الشهيرة في الإصدار التالي، وهي مقالة علمية موثقة peer reviewed:

Leading scientists still reject God – Nature, Vol. 394, No. 6691, p. 313 (1998)

وطبعاً هذا دليل آخر أنكم مختلين عقلياً ولا تفكرون بأي منطق سليم. فأنتم حتى لم تفكروا في احتمالية كونكم على خطأ!

نكت صلحد عن علمه:

لننظر إلى بعض الهراتل التي كتبها صلحد علي، لنبدأ. لننظر إلى هذه الصورة أولاً:

المربع الأحمر: أول ادعاء طبعاً (بما أنهم مصابون بأمراض نفسية كما أثبتت آنفاً) هو الطعن بالشخصية، ويطعنون بأني حاصل على الشهادة التي أدعي. طبعاً هم أسخف وأتفه وأصغر بكثير من أن أدافع عن نفسي أمامهم، فهم لن يحلموا حتى بدخول سفارة الدولة التي أعيش فيها ليصلوا إلى جامعتي. لكن لا بأس، سأثبت في هذا المقال أنهم هم المشكوك في مصدر شهاداتهم العلمية، فعلى فرض أني أخطأت فيما قلت علمياً (وأنا لم أخطئ، فقط جدلاً)، فخطئي ليس أسوأ من الطعن في أتفه وأسخف مبادئ الفيزياء والرياضيات وميكانيك الكم الذي قام بها هذا الجاهل، وهذا ما سأثبته، وبعد أن أثبته، سيكون لكم الحكم في هذا المختل فيما إذا كان فعلاً مهندس، أو مهندس "آخر الدفعة" وترتيبه الأخير ويريد الحصول على تقدير الذات من الناس حوله بكتابة معادلات طويلة هو نفسه لا يفهمها. المربع الأخضر: طبعاً سنثبت في هذه المقالة أن هذا المختل الذي يتبجح بكل هذه السلاسل في الفيزياء، ليس فقط جاهل في الفيزياء واللغة العربية (وهذا واضح من الأخطاء الإملائية الكثيرة لدرجة مضحكة في مقالته التي رد بها علي)، بل أيضاً جاهل باللغة الإنجليزية أيضاً! وهذا ما سنفعله حالاً. المربع الأزرق: طبعاً أخمن أن الاتهام في موضوع سرقة الشهادة هو فقط كي ينال عطف الجمهور... هذا العالم العبقري المثقف المسكين الذين جاء الأشرار الملحدين ولاد الستين كلب وسرقوا شهادته ... فلينتقم منهم الإله في سمائه السابعة المسطحة التي عليها مصابيح (تسمى نجوم) جعلها رجوماً للشياطين... فعلاً دين مضحك وأعضاء متدينين مضحكين أكثر. أظن أني أثبتت الآن بأكثر من طريقة أن هؤلاء هم مجرد مجموعة من المختلين عقلياً والمرضى النفسيين.
المربع الأحمر: أول ادعاء طبعاً (بما أنهم مصابون بأمراض نفسية كما أثبتت آنفاً) هو الطعن بالشخصية، ويطعنون بأني حاصل على الشهادة التي أدعي. طبعاً هم أسخف وأتفه وأصغر بكثير من أن أدافع عن نفسي أمامهم، فهم لن يحلموا حتى بدخول سفارة الدولة التي أعيش فيها ليصلوا إلى جامعتي. لكن لا بأس، سأثبت في هذا المقال أنهم هم المشكوك في مصدر شهاداتهم العلمية، فعلى فرض أني أخطأت فيما قلت علمياً (وأنا لم أخطئ، فقط جدلاً)، فخطئي ليس أسوأ من الطعن في أتفه وأسخف مبادئ الفيزياء والرياضيات وميكانيك الكم الذي قام بها هذا الجاهل، وهذا ما سأثبته، وبعد أن أثبته، سيكون لكم الحكم في هذا المختل فيما إذا كان فعلاً مهندس، أو مهندس “آخر الدفعة” وترتيبه الأخير ويريد الحصول على تقدير الذات من الناس حوله بكتابة معادلات طويلة هو نفسه لا يفهمها.
المربع الأخضر: طبعاً سنثبت في هذه المقالة أن هذا المختل الذي يتبجح بكل هذه السلاسل في الفيزياء، ليس فقط جاهل في الفيزياء واللغة العربية (وهذا واضح من الأخطاء الإملائية الكثيرة لدرجة مضحكة في مقالته التي رد بها علي)، بل أيضاً جاهل باللغة الإنجليزية أيضاً! وهذا ما سنفعله حالاً.
المربع الأزرق: طبعاً أخمن أن الاتهام في موضوع سرقة الشهادة هو فقط كي ينال عطف الجمهور… هذا العالم العبقري المثقف المسكين الذين جاء الأشرار الملحدين ولاد الستين كلب وسرقوا شهادته 🙂 … فلينتقم منهم الإله في سمائه السابعة المسطحة التي عليها مصابيح (تسمى نجوم) جعلها رجوماً للشياطين… فعلاً دين مضحك وأعضاء متدينين مضحكين أكثر. أظن أني أثبتت الآن بأكثر من طريقة أن هؤلاء هم مجرد مجموعة من المختلين عقلياً والمرضى النفسيين.

المربع الأحمر: أول ادعاء طبعاً (بما أنهم مصابون بأمراض نفسية كما أثبتت آنفاً) هو الطعن بالشخصية، ويطعنون بأني حاصل على الشهادة التي أدعي. طبعاً هم أسخف وأتفه وأصغر بكثير من أن أدافع عن نفسي أمامهم، فهم لن يحلموا حتى بدخول سفارة الدولة التي أعيش فيها ليصلوا إلى جامعتي. لكن لا بأس، سأثبت في هذا المقال أنهم هم المشكوك في مصدر شهاداتهم العلمية، فعلى فرض أني أخطأت فيما قلت علمياً (وأنا لم أخطئ، فقط جدلاً)، فخطئي ليس أسوأ من الطعن في أتفه وأسخف مبادئ الفيزياء والرياضيات وميكانيك الكم الذي قام بها هذا الجاهل، وهذا ما سأثبته، وبعد أن أثبته، سيكون لكم الحكم في هذا المختل فيما إذا كان فعلاً مهندس، أو مهندس “آخر الدفعة” وترتيبه الأخير ويريد الحصول على تقدير الذات من الناس حوله بكتابة معادلات طويلة هو نفسه لا يفهمها.
المربع الأخضر: طبعاً سنثبت في هذه المقالة أن هذا المختل الذي يتبجح بكل هذه السلاسل في الفيزياء، ليس فقط جاهل في الفيزياء واللغة العربية (وهذا واضح من الأخطاء الإملائية الكثيرة لدرجة مضحكة في مقالته التي رد بها علي)، بل أيضاً جاهل باللغة الإنجليزية أيضاً! وهذا ما سنفعله حالاً.

المربع الأزرق: طبعاً أخمن أن الاتهام في موضوع سرقة الشهادة هو فقط كي ينال عطف الجمهور… هذا العالم العبقري المثقف المسكين الذين جاء الأشرار الملحدين ولاد الستين كلب وسرقوا شهادته 🙂 … فلينتقم منهم الإله في سمائه السابعة المسطحة التي عليها مصابيح (تسمى نجوم) جعلها رجوماً للشياطين… فعلاً دين مضحك وأعضاء متدينين مضحكين أكثر. أظن أني أثبتت الآن بأكثر من طريقة أن هؤلاء هم مجرد مجموعة من المختلين عقلياً والمرضى النفسيين.

 

لنبدأ بالمهم:

النكتة الأولى: اللغة الإنجليزية:

طبعاً نحن نعلم أن أي شخص مثقف ومتعلم في هذا العصر يجب أن يتقن الإنجليزية، فأنا مثلاً أعمل في مركز بحث علمي في سويسرا وحولي ناس من مختلف الدول في مجموعتي، من ألمانيا وسويسرا وروسيا وإسبانيا وتشيلي وبولندة وفرنسا والكثير غيرها، لكن الشرط الأهم لكل هؤلاء الأشخاص ليعملوا في مجموعة للبحث العلمي هو أن يتقنوا الإنجليزية! فكيف يمكنك العمل في البحث العلمي دون لغة إنجليزية؟ كيف ستتفاهم مع من حولك؟ وكل المقالات العلمية العالمية peer reviewed يتم نشرها بالإنجليزية، والآن إذا ذهبتم إلى حساب Google+ خاصة صلحد (كميل) ستجدون الجملة التالية:

EnglishDonkey
انتبهوا إلى ما داخل المربع! تخيل كم يجب أن تكون رديئاً بالإنجليزية كي تترجم هذه الجملة بهذه الطريقة! حتى مترجم جوجل لا يترجمها بهذا السوء!

 

 فعلاً أعزائي… تخيل كيف يمكن لمهندس طاقة نووية عبقري مؤلف خمسمئة سلسلة وألفين كتاب وناشر 4000 مقالة ورابح جائزة نوبل 15 مرة أن يكتب إنجليزي بهذه الطريقة! أظن أني أعرف الآن لماذا الكتب العربية العلمية هي كتب رديئة! السبب حتماً هو أن مؤلفيها ومترجميها هم من أمثالك!

حتى عندما تركت البلد العربي الذي كنت أعيش فيه لأسافر إلى ألمانيا حيث بدأت دراساتي العليا، لم تكن لغتي الإنجليزية بهذا المستوى الرديء!

فهل هناك أي شخص مثقف يترجم هذه الجملة بهذه الطريقة؟؟؟؟ سؤال أطرحه عليكم أعزائي القرّاء. والحكم لكم!

اضحكوا يا أعزائي القراء 🙂 !!!!

طبعاً هذه ليست أوّل مرة أجد فيها صلحد يرتكب أخطاء كهذه، فأول مرة تعرفت فيها على مدونته عندما كان ملحداً، اكتشفت أنه كتب “Casual effect” بدلاً من “Causal effect” أو ما شابه، وأي شخص يتقن الإنجليزية يعرف الفرق، وعندما نبهته على خطئه، فبدلاً من أن يشكرني ويصحح الخطأ، رد علي بما هو مثل “هي تعجبني هكذا” أو ما شابه، ولم يصححها، وللأسف لم أحتفظ بالمدونة كي أضع منها صورة الآن (وقد حذفها)، لكن أتمنى أن يكون هناك أي نسخة منها وترسلوها إلى صفحتنا (العلم يكذب الدين) لأضيفها إلى هذه المقالة (فقط من أجل المزيد من الضحك).

فنستنتج أن صلحد شخص ليس فقط جاهل باللغة الإنجليزية، بل وأيضاً متكبر ومتعجرف!

عندما رد علي هذا الرد المتكبر المتعجرف، استغربت كثيراً من هذا التصرف، فلم أرى ملحداً بهذا المستوى من الكبرياء في حياتي، لكن بعد أن عاد إلى الإسلام فهمت ما هي القصة.

الإلحاد واللادينية ليس للجميع، فهو فقط للمفكرين والمتعلمين والمثقفين (وحتى أن هناك إحصائيات وعشرات الدراسات المعتمدة تثبت أن الملحدين أكثر ذكاءً من المتدينين).

النكتة الثانية: الفيزياء والرياضيات والطبيعة:

SalhadMathLagrange

1- المربع الأحمر: طبعاً هذا من أهم الإثباتات أن صلحد جاهل في أسس الفيزياء النظرية ، فلنسأل صلحد:

 لماذا الطاقة كمية محفوظة؟ هل السبب فيزيائي أم رياضي؟
لماذا الدفع Momentum محفوظ؟ هل السبب فيزيائي أم رياضي؟
لماذا عزم الدوران محفوظ؟ هل السبب فيزيائي أم رياضي؟
لماذا الشحنة (التيار الكهربائي) محفوظ؟ هل السبب فيزيائي أم رياضي؟

طبعاً لن أدخل في نقاش وتفصيل للموضوع، بل سأتكلم بشكل سطحي. أعزائي القراء سبب انحفاظ الطاقة الرئيسي ليس أمر فيزيائي بل أمر رياضي، وانحفاظ الطاقة هو نتيجة رياضيات بحتة مستقلة عن الطبيعة فيما يسمى نظرية نوتر Noather’s theorem، والنظرية تنص على أن كل تناظر متّصل Continuous symmetry في أي جملة سيؤدي إلى كمية محفوظة.

ماذا يعني تناظر؟ تناظر معناه أن رد فعل الجملة لا يتغير عند تغيير متغير ما فيها، فالطاقة محفوظة لأن قيمتها لا تتغير بانزياح الزمن، والدفع محفوظ لأنه لا يتغير عند القيام بانزياح خطي في أي اتجاه، ونفس الأمر ينطبق على كل الكميات المحفوظة في الفيزياء، من عزم دوران وتيار كهربائي وتيار احتمالي وغيره.

لذلك يا حماري الصغير صلحد، إلاهك القدير القادر على كل شيء لا يمكن أن يكون موجود لأن الرياضيات تمنعه من ذلك، وليس معادلات الفيزياء فقط (والتي لا يشترط أن تطبّق عليه إن وُجد). ولهذا الرياضيات هي لغة الطبيعة، وإلاهك بموصفاته الإسلامية هو إله مستحيل الوجود.

ولنرى ماذا قال الكتاب التالي عنهم، الكتاب هو

An Introduction to Quantum Field Theory – Peskin and Schoroeder

وهو الكتاب الأكاديمي الرئيسي والأقوى في كل العالم في نظرية الحقل الكمية Quantum field theory:

SalhadPeskin3
في المربعات الحمراء، يبدأ بطرح موضوع العلاقة بين التناظر والانحفاظ، وفي المربع الآخر يعطي النتيجة بناءً على المعادلة التي تم حلها باستخدام المتغير اللاغرانجي (سنأتي إلى هذه النقطة في النكتة التالية، والتي فيها جريمة في العلم أكبر من هذه).

في المربعات الحمراء، يبدأ بطرح موضوع العلاقة بين التناظر والانحفاظ، وفي المربع الآخر يعطي النتيجة بناءً على المعادلة التي تم حلها باستخدام المتغير اللاغرانجي (سنأتي إلى هذه النقطة في النكتة التالية، والتي فيها جريمة في العلم أكبر من هذه).

النكتة الثالثة: الميكانيك الكلاسيكي ومبادئ الفيزياء:

1-      المربع الأخضر في رد صلحد الأخير: معادلتي لاغرانج وهاملتون هما فقط للميكانيكا الهرمونية؟ ردي على هذا الكلام هو: هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها!!!

بصراحة بحياتي لم يمر علي حمار يقول هذا الكلام!!

حماري الصغير صلحد: معادلات لاغرانج وهاملتون هم أساس بناء كللللللللللللللللللللللل الفيزياء! كل الفيزياء بلا أي استثناء باستخدام ما يسمى مبدأ الفعل الأصغري Least action principle! كل قوانين الفيزياء التي تعرفها بمختلف أشكالها في الميكانيك والنسبية والكهرومغناطيسية والفيزياء النووية وميكانيك الكم ونظرية الحقل الكمية وحتى قوانين نيوتن والنموذج القياسي Standard model يمكن استخراجها من صيغة لاغرانج وهاملتون… (وتستطيع عزيزي القارئ البحث في هذا الأمر إن لم تصدق، فليس هدفي فقط الكذب كما يفعل صلحد الكذاب، وسأريك ذلك بعينك في كتب علمية)، ولنرى ماذا قال الكتاب التالي عنهم، الكتاب هو

An Introduction to Quantum Field Theory – Peskin Schoroeder

ولنرى ماذا يقول هذا الكتاب في صورة الكتاب التالية:

في المربع -الأحمر، يبدأ الكتاب ويقول أن القيمة الأساسية في الميكانيك الكلاسيكي هي الفعل ، والتي هي تكامل التابع اللاغرانجي Lagrangian!!!

وفي المربع الأزرق ستجد الصورة الرباعية (على طريقة النسبية الخاصة) لمعادلة أويلر-لاغرانج، بعد أن تم استنتاجها باستخدام مبدأ الفعل الأصغري!

وفي المربع الأخضر، نجد الكاتب يتكلم عن الهاملتوني (حد الطاقة) والذي يمكن استخدامه، لكن تابع لاغرانج هو أشمل لأنه يتبع للنسبية الخاصة (غير متغير عند تطبيق تحويلات لورنتز).

إذاً نجد أن قول صلحد بأن صياغة لاغرانج وهاملتون هي فقط للجمل المتذبذبة هو هراء مطلق وليس له علاقة بالواقع!

SalhadPeskin1
الكثير والكثير من التصريحات لاستخدام صياغة لاغرانج وهاملتون في نظرية الحقل الكمية… هل فعلاً صياغة لاغرانج وهاملتون هم فقط للجمل المتذبذبة؟ أمر مضحك أليس كذلك؟

فما هي قصة معادلات لاغرانج وهاملتون عزيزي القارئ؟ وكيف يتم استخدامهم؟

بشكل مبسّط: هذه المعادلات يتم استخدامها بخطوتين، ومثال من ذلك عن معادلات لاغرانج:

الخطوة الأولى: هي حساب ما يسمى Lagrangian (أو المتغير اللاغرانجي) ورمزه $L$. ونحسبه ببساطة بهذا القانون:

$$L = T – V$$

حيث $T$ هي طاقة الحركة و $V$ هي الطاقة الكامنة للجملة (حقول… الخ).

الخطوة الثانية: تطبق قانون أويلر-لاغرانج Euler-Lagrange على هذه المعادلة، وهي التالية:

 $$\frac{{\partial L}}{{\partial {x_i}}} – \frac{d}{{dt}}\frac{{\partial L}}{{\partial {v_i}}} = 0$$

وبذلك تحصل على معادلة الحركة للجسيم (أو الحقل أو أي شيء تريده) (المعادلة الأخيرة هي الصورة الكلاسيكية البسيطة من المعادلة في المربع الأزرق في صورة الكتاب الأخير). وفي المعادلة الأخيرة $v_i$ هي سرعة الجسيم رقم $i$ و $x_i$ هي موضعه. طبعاً المعادلة ليست سهلة للفهم، فلماذا أكتبها؟ لأني أريدك عزيزي القارئ أن تتعرف عليها إن رأيتها في مكان ما، فهي من أشهر معادلات الفيزياء في كل العالم! وصلحد العظيم البطل يظن أنها فقط للجمل المتذبذبة بسبب جهله الفظيع في الفيزياء.

هذه المعادلة هي أبسط صورة، طبعاً للحقول يتحول المتغير اللاغرانجي إلى كثافة، وتفاصيل أخرى لن أدخل بها، كما هو مشروح في كتاب نظرية الحقل الكمية الذي أرفقته.

وكتاب آخر من أشهر كتب الميكانيك الكلاسيكي، واسمه:

Classical Mechanics, Landau & Lifschitz

والكتاب موجود على الإنترنت. والصورة التالية هي صورة من صفحة 169 من الكتاب، وهي الفهرس في آخر الكتاب مرتب حسب أسماء المواضيع.

لاحظوا عند موضوع Lagrangian نجد كم موضوع تم حله وكم مسألة ليس لها علاقة بالذبذبات… فهل فعلاً معادلات لاغرانج وهاملتون هي فقط للذبذبات الهارمونية كما تقول يا صلحد؟ هل هذا كلام يقوله شخص يفهم أي شيء في الفيزياء على الإطلاق؟ أم كلام شخص يقرأ كتب “100 تجربة وتجربة في الفيزياء المسلية”؟

فهرس كتاب لانداو - لاحظ عزيزي القارئ عدد المواضيع التي يمكن دراستها تحت بند "معادلات لاغرانج" والتي يقول عنها الحمار صلحد أنها فقط للذبذبات! تخيل أن كل هذه الأمثلة هي فقط في الميكانيك الكلاسيكي فقط!
فهرس كتاب لانداو – لاحظ عزيزي القارئ عدد المواضيع التي يمكن دراستها تحت بند “معادلات لاغرانج” والتي يقول عنها الحمار صلحد أنها فقط للذبذبات! تخيل أن كل هذه الأمثلة هي فقط في الميكانيك الكلاسيكي فقط!

هل تعلم يا صلحد أنه يمكنك استنتاج معادلات ماكسويل للحقول الكهرومغناطيسية من معادلات لاغرانج؟

ببساطة روح على جوجل واكتب:

derive maxwell equations from lagrangian

وستجد مليون نتيجة لاستنتاج معادلات ماكسويل بأكثر من صورة! والصورة الأشهر هي معادلات ماكسويل في الصيغة الرباعية من النسبية الخاصة عندما تستخدم المتغير اللاغرانجي

$$L = – \frac{1}{4}{F_{\mu \nu }}{F^{\mu \nu }}$$

 حيث أن ${F_{\mu \nu }}$ هو تنسور الحقل الكهرومغناطيسي Electromagnetic field tensor وهو مصطلح شهير جداً يمكنك البحث عنه،  واستنتاج معادلات ماكسويل من هذا اللاجرانجيان هو تمرين مشهور ومعروف لطلاب الجامعة ليتمرنوا على استخدام الصيغة الرباعية وصياغة لاغرانج معاً! فلماذا لا تذهب وتتعلم هذه الأمور قبل أن تقول أن صياغة لاغرانج وهاملتون هما فقط للذبذبات؟ هذا كلام لا يقوله إلا حمار فيزياء!

وليس فقط ذلك! فميكانيك الكم النسبي ونظرية الحقل الكمية يعتمدان أساساً وبشكل رئيسي على معادلات لاغرانج وهاملتون! ألم تسأل نفسك يوماً يا أحمق لماذا يسمى تابع الطاقة في ميكانيك الكم “هاملتونيان” أو Hamiltonian؟

الجواب ببساطة هو أن الوصول من الميكانيك الكلاسيكي إلى ميكانيك الكم يتم عن طريق استخدام ما يسمى First quantization أو التكميم الأول، وفيه تستخدم صياغة هاملتون (أو لاغرانج) وتحوّل المتغيرات الفيزيائية إلى مؤثرات Operators، وتحول ما يسمى أقواس بواسون Poisson’s brackets إلى علاقات التبادل Commutators وعن طريقهم يتم استنتاج علاقات الشك لهايزنبرغ التي لا تفقه فيها شيئاً كما نرى في ردودك!

وإذا كنتم تتذكرون أعزائي القراء، عندما تم اكتشاف جسيم هيغز وقامت الضجة (في يوليو 2012)، انتشر فيديو من مسرع سيرن CERN فيه رجل يلبس قميص أسود (John Ellis) مكتوب عليه معادلات، يقوم بشرح المعادلات عليها ويقول أن حد هيغز موجود في المعادلة التي على قميصه (وستجدون أول حد هو الحد الذي كتبته في المعادلة الأخيرة أعلاه، والذي يمثل الحقول الكهرومغناطيسية)… لكن ما هي المعادلة عزيزي القارئ التي يتكلم عنها جون؟ المعادلة هي ببساطة المتغير اللاغرانجي للنموذج القياسي Standard model! فهل أيضاً النموذج القياسي هو جملة هارمونية متذبذبة كما يدعي أجهل كائنات الأرض صلحد؟

SalhadJohnEllis1

جون إليس يقوم بشرح المعادلات عليها ويقول أن حد هيغز موجود في المعادلة التي على قميصه (وستجدون أول حد هو الحد الذي كتبته في المعادلة الأخيرة أعلاه، والذي يمثل الحقول الكهرومغناطيسية)… لكن ما هي المعادلة عزيزي القارئ التي يتكلم عنها جون؟ المعادلة هي ببساطة المتغير اللاغرانجي للنموذج القياسي Standard model! فهل أيضاً النموذج القياسي هو جملة هارمونية متذبذبة كما يدعي أجهل كائنات الأرض صلحد؟

أظن أنه يمكنك الآن تخيل كم هو حمار من يقول أن معادلات لاغرانج هي فقط للجمل المتذبذبة وهي تستخدم في كلللللللللل الفيزياء.
 
 
 

رابط للفيديو إن أردت مشاهدته

كيف يمكن أن تملك هندسة في الطاقة النووية وأنت لا تعرف هذه الأمور؟ أنا فعلاً في أشد الاستغراب! ما الذي علموك إياه في الجامعة؟ ما الذي درسته مدة 5 سنوات؟ هل علّموك الفرق بين اليورانيوم المخصب وغير المخصب؟ كيف يمكن لمهندس في الطاقة النووية أن لا يفهم مبادئ ميكانيك الكم؟ هذا أمر يحيرني، والتفسير الوحيد الذي أجده هو إما أنك فاشل في دراستك (ولهذا تستعيد ثقتك بنفسك عن طريق نسخ ولصق المعادلات وتبجيل الناس لك) أو أن جامعتك جامعة زبالة لا تخرج إلا طلاب فاشلين! وأنا أرجح أن الإثنين صحيحين، فمع أني درست البكالوريوس في جامعة عربية ذات مستوى متوسط، فقد قدّمت امتحانات عالمية مثل Subject GRE وتم تأهيلي إلى الماجستير والدكتوراة في ألمانيا بسبب اهتمامي بالعلم الحقيقي والقراءة المستمرة وعدم الجري وراء تبجيل الناس.

أما الآن بعد أن أثبتت أنك لا تفهم أتفه وأسخف ومبادئ الفيزياء، ماذا نسميك؟ نسميك حمار فيزياء؟ أم نسميك متكبر ومتعجرف وجاهل؟ اختر التسمية المناسبة لنفسك.

ألن تتعلم أن لا تلعب مع الأكبر منك؟

هل تظن أني انتهيت؟ أنا لم أبدأ بعد! سأجعل منك مسخرة المسخرات إلى أن تعتذر مني على تطاولك يا جاهل!

 

النكتة الرابعة: ميكانيك الكم ومبادئ الفيزياء الحديثة:

لننظر إلى الصورة التالية:

SalhadQM1
المربع الأخضر: طبعاً أي شخص يقرأ هذه المقالة سيعرف تماماً من تتم الآن مسخرته والتسلية عليه بأتفه مبادئ الفيزياء، وليس بنشوء الكون والقصص المعقدة… فإذا كنت لا تفقه شيئاً حتى في أبسط قواعد الميكانيك وميكانيك الكم (كما سأثبت تالياً)، فكيف ستناقشني بنشوء الكون؟
المربع الأحمر: بصراحة موضوع هذه المعادلات نكتة… فصلحد يحاول أن يفسر موضوع الطاقة السالبة على كيفه من معادلات شرودنغر (وهي معادلة الحركة الرئيسية في ميكانيك الكم غير النسبي)! والمضحك في الموضوع هو أن هذا الجاهل لا يعرف أن ميكانيك الكم غير النسبي ليس فيه طاقة سالبة بشكل مباشر أبداً! ففقط ميكانيك الكم النسبي تظهر فيه هذه المشاكل، وظهور الطاقة السالبة كان فيما يسمى معادلات ديراك Dirac وأيضاً معادلات كلاين-جوردون Klein-Gordon، وفي حل هذه المعادلات تظهر الطاقة السالبة.

المربع الأخضر: طبعاً أي شخص يقرأ هذه المقالة سيعرف تماماً من تتم الآن مسخرته والتسلية عليه بأتفه مبادئ الفيزياء، وليس بنشوء الكون والقصص المعقدة… فإذا كنت لا تفقه شيئاً حتى في أبسط قواعد الميكانيك (كما أثبتت آنفاً) وميكانيك الكم (كما سأثبت تالياً)، فكيف ستناقشني بنشوء الكون؟

المربع الأحمر: بصراحة موضوع هذه المعادلات نكتة… فصلحد يحاول أن يفسر موضوع الطاقة السالبة على كيفه من معادلات شرودنغر (وهي معادلة الحركة الرئيسية في ميكانيك الكم غير النسبي)! والمضحك في الموضوع هو أن هذا الجاهل لا يعرف أن ميكانيك الكم غير النسبي ليس فيه طاقة سالبة بشكل مباشر أبداً! ففقط ميكانيك الكم النسبي تظهر فيه هذه المشاكل، وظهور الطاقة السالبة كان فيما يسمى معادلات ديراك Dirac وأيضاً معادلات كلاين-جوردون Klein-Gordon، وفي حل هذه المعادلات تظهر الطاقة السالبة. لنرى ماذا يقول كتاب نظرية الحقل الكمية الأخير عن هذا الموضوع. في الصورة التالية نجد من هذا الكتاب أول الفصل الثاني، صفحة 13:

المربع الأحمر: تصريح واضح أن معادلات كلاين جوردون وديراك تؤدي إلى طاقات سالبة ومشاكل أخرى.

هل ينتج ميكانيك الكم غير النسبي طاقات سالبة بشكل مباشر؟ هذا كلام شخص لا يفقه شيئاً في ميكانيك الكم ولا يعرف الفرق بين ميكانيك الكم وميكانيك الكم النسبي.

المربع الأخضر: تذكروا هذا المصطلح جيداً، وهو نظرية الاضطراب Perturbation theory، فسنتخدمه قريباً لإظهار مدى جهل صلحد ومستوى النسخ واللصق الذي يقوم به.

SalhadPeskin2
المربع الأحمر: تصريح واضح أن معادلات كلاين جوردون وديراك تؤدي إلى طاقات سالبة ومشاكل أخرى.
المربع الأخضر: تذكروا هذا المصطلح جيداً، وهو نظرية الاضطراب Perturbation theory، فسنتخدمه قريباً لإظهار مدى جهل صلحد ومستوى النسخ واللصق الذي يقوم به.

لكن أنا استطعت أن أفك شيفرته وعرفت من وين نسخ هذا الكلام، والمصدر هو الرابط التالي من ويكيبيديا

https://en.wikipedia.org/wiki/Schr%C3%B6dinger_equation

وهي صفحة معادلة شرودنغر في ويكيبيديا!!! ولننظر إلى القسم كاملاً دون الاقتطاع الذي قام به ولنرى ماذا يقول

SalhadSchrodinger

والمعادلة الأولى هي معادلة شرودنغر المستقلة عن الزمن للجسيم الحر، والمتغير  يصف طاقة الجسيم الحر (وهو مجرد رقم). فهل إذا وضعنا طاقة الجسيم بقيمة سالبة بشكل مقصود نكون قد استنتجنا مصدر الطاقة السالبة؟ هل هذا كلام شخص يفهم الفيزياء والرياضيات أم كلام شخص مختل؟

طبعاً أي شخص درس في الثانوية الفيزياء في المدرسة يعرف أنك يمكنك مثلاً في حقل الجاذبية الأرضية تعيين مستوى الصفر للطاقة عند أي نقطة نشاء، ويكون مقدار الطاقة نسبياً، وإذا اخترت مقدار الطاقة الكامنة عند ارتفاع 10 أمتار من سطح الأرض مثلاً، فتحت هذا المستوى ستكون الطاقة سالبة!!! فهل هذه هي الطاقة السالبة التي تتكلم عنها الفيزياء الكمية والحديثة؟ هذا كلام ليس أكثر من مضحك! وما يحصل في هذا المثال هو نفس الموضوع بالضبط! فصلحد يعكس إشارة الطاقة عمداً في الدخل ويتظاهر بأنها معجزة أن الإشارة للطاقة سالبة للخرج… أين عقلك يا صلحد؟ هل أنت جاهل لدرجة أنك لا تعرف كيف تحل معادلة تفاضلية خطية بسيطة من المرتبة الثانية لتدرك سخافة كلامك؟

هل إذا وضعت الطاقة السالبة بشكل مقصود سأكون قد حققت اكتشافاً في الطاقة السالبة؟ لنرى حل هذه المعادلة العظيمة ليس على يدي، بل على يد برنامج مشهور اسمه ماثماتيكا Mathematica، والتالي هو حل المعادلة السابقة من ماثماتيكا، ولنبدأ بحالة كتابة المعادلة كما هي (دون تغيير إشارة الطاقة):

SalhadSchrodinger2

ما داخل المربع الأحمر هو الحل المباشر، ويمكن تمثيله عن طريق التوابع الجيبية (وهو الحل لجسيمات تتحرك بشكل موجي)، والمربع الأخضر هو تحويل للتوابع الجيبية (أو المثلثية) إلى توابع أسية حسب قوانين أويلر (يقوم بها البرنامج بشكل أوتوماتيكي عند الطلب). ولنكتب ما كتبه البرنامج دون أي تغيير، لكن فقط مع تغييرات جمالية لا تغير قيمة المعادلة:

$$\psi \left( x \right) = \frac{1}{2}{C_1}{e^{ – \frac{{i\sqrt {2mE} x}}{{\sqrt \hbar }}}} + \frac{1}{2}{C_1}{e^{\frac{{i\sqrt {2mE} x}}{{\sqrt \hbar }}}} + \frac{1}{2}i{C_2}{e^{ – \frac{{i\sqrt {2mE} x}}{{\sqrt \hbar }}}} – \frac{1}{2}i{C_2}{e^{\frac{{i\sqrt {2mE} x}}{{\sqrt \hbar }}}}$$

لاحظ عزيزي القارئ أن $C_1$ و $C_2$ هي ثوابت اختيارية (نعم، أرقام تختارها كما تشاء وتحقق المعادلة رياضياً، لكن في الفيزياء تضع لها قيم محددة لأسباب مختلفة مثل ما يسمى التنظيم في ميكانيك الكم Normalization كي يكون الاحتمال منطقياً)، وسنعيد ترتيب المعادلة بأخذ القيم الأسية كعوامل مشتركة:

$$\psi \left( x \right) = \frac{1}{2}\left( {{C_1} + i{C_2}} \right){e^{ – \frac{{i\sqrt {2mE} x}}{{\sqrt \hbar }}}} + \frac{1}{2}\left( {{C_1} – i{C_2}} \right){e^{ – \frac{{i\sqrt {2mE} x}}{{\sqrt \hbar }}}}$$

وإذا أقمنا التعديلات التالية (استبدلنا القيم مما هو داخل الأقواس الكبيرة في المعادلات التالية):

$$\begin{array}{*{20}{c}}{{C_1} \to \frac{1}{2}\left( {{C_1} + i{C_2}} \right)}\\{{C_2} \to \frac{1}{2}\left( {{C_1} – i{C_2}} \right)}\end{array}$$

ونستطيع القيام بذلك لأن الثوابت اختيارية رياضياً، ونجد بذلك نفس المعادلة المكتوبة في ويكيبيديا والتي كتبها (عفواً… أقصد نسخها) صلحد دون فهم

$$\psi \left( x \right) = {C_1}{e^{ – \frac{{i\sqrt {2mE} x}}{{\sqrt \hbar }}}} + {C_2}{e^{\frac{{i\sqrt {2mE} x}}{{\sqrt \hbar }}}}$$

SalhadSchrodinger3

وفي الصورة الأخيرة نجد الصورة الثانية من معادلات صلحد، وذلك بعد أن عكسنا إشارة الطاقة عمداً كما نرى في البرنامج…

هل هذا استنتاج للطاقة السالبة ومصدرها؟ أم حماقة ليس لها مثيل في الفيزياء والرياضيات معاً؟ أين عقلك يا صلحد الجاهل؟ يعني معقول تعكس الإشارة بيدك ثم تدعي أنك استنتجت الطاقة السالبة؟ أي نوع من السخافة هذه؟

أي مهندس أو طالب جامعي يدرك أن ما تم فعله هنا ليس له علاقة بالفيزياء بشيء! إنما هو لعب رياضي بالمعادلات وتخبيص ليس له حدود!… وبذلك نثبت مرة أخرى أن صلحد حمار في الفيزياء والرياضيات!

وفي ميكانيك الكم غير النسبي لا يوجد طاقة سالبة بشكل مباشر أبداً… من وين تحضر كلامك يا صلحد؟ هل عرفت كم أنت جاهل؟

طبعاً هناك نكت أخرى أيضاً عن الطاقة السالبة مثل ظاهرة النفق وادعائك أن ليس فيها طاقة سالبة (مع أنها موجودة في حدود الطاقة داخل الحاجز الذي يتم عبوره إذا حسبته، وهو ظهور غير مباشر للطاقة السالبة… موضوع أتفه من أن أتكلم فيه، ويمكنك حسابها بجمع وطرح بسيطين في أبسط نموذج رياضي لظاهرة النفق)، وادعاءك أن الطاقة تعبر الحاجز وليس التابع الموجي… كلها نكت أستطيع أن أمسح فيك الأرض منها، لكن أكتفي الآن بهذا القدر. وإن فتحت فمك بكلمة غير الاعتذار سأنشر المزيد والمزيد وأفضح ربّك على رب الذي جعلك تظن أنك تفهم أي شيء في الفيزياء!

النكتة الخامسة: انكسار التناظر:

بصراحة هذا الموضوع هو موضوعي المفضل، فسنجد أن حضرة صلحد لا يفقه شيئاً على الإطلاااااااااااااق في مبادئ ميكانيك الكم، وطبعاً كنتيجة لذلك، وكنتيجة أنه متعلق فقط بكتب الهواة التي تعلّم القشور ولا يعرف أصول نظرية الكم، تكون نتائج أفعاله مضحكة للغاية، ومثال على ذلك ما فعله في الصورة التالية!

CPT_Salhad

طبعاً في هذا القسم سنرى بوضوح تام وقوي جداً أن صلحد لا يقوم إلا بالنسخ واللصق دون أي فهم.

طبعاً هو شخص جاهل جداً في ميكانيك الكم والفيزياء، وموضوع CPT symmetry هو موضوع متقدم جداً جداً لا يفقه فيه شيئاً، وواضح أنه حاول أن يستخدم مرجعاً رديئاً (مثل الويكيبيديا) وبذلك وصل إلى نظرية الاضطراب Perturbation theory، ونشر نتائجه مباشرة على أن نظرية الاضطراب متعلقة بشكل مباشر بموضوع CPT symmetry وليست أداة رئيسية في ميكانيك الكم! ولاحظوا ما هو مكتوب في المربع الأزرق: “وهي نظرية تتضمن فكرة توزيع مقدار الطاقة في المستويات الكمومية”… ما دخل هذا الكلام بنظرية الاضطراب يا صلحد؟ طبعاً هذه حماقة مطلقة وليس لها علاقة بنظرية الاضطراب على الإطلاق، فنظرية الاضطراب هي أداة رئيسية في ميكانيك الكم! وسأشرح ما هي نظرية الاضطراب قريباً أدناه. لكن لاحظوا تعريفه الأحمق.

وكدليل مطلق على عدم فهمه لنظرية الاضطراب لما يكتب، نجد أنه استخدم المعادلات الرئيسية لنظرية الاضطراب، وهي الموجودة في المربعات الخضراء! وهذا أمر مضحك للغاية! ما دخل نظرية الاضطراب بـCPT symmetry؟ ولنفرض أن شخصاً ما استخدم نظرية الاضطراب ليحل مسألة من مسائل CPT، فهل ذلك يبرر أن تنسخ معادلات ونتائج نظرية الاضطراب بشكل أجوف؟ حتى وأنا فيزيائي وأقرأ هذه المعادلات، فماذا سأستفيد منها في موضوع CPT symmetry على الإطلاق؟ والمضحك أيضاً أنك تسمي $V$ بالجهد الكهربائي!!! من وين جبت الجهد الكهربائي؟؟؟ ممكن أفهم؟؟؟ لكن أنا سأذكر لكم السبب لتسميته الجهد الكهربائي في الصورة التي تليها، وهي صورة المعادلة كاملة بما حولها من ويكيبيديا من الرابط التالي (الذي نسخ منه):

http://en.wikipedia.org/wiki/Perturbation_theory_(quantum_mechanics)

والصورة هي التالية:

SalhadPerturbwiki

لاحظوا أن ما دخل المربع الأحمر هو بالضبط وتماماً ما نسخه صلحد، وليس فقط ذلك، بل لاحظوا سبب تسمية $V$ بالحقل الكهربائي! وهو أن صلحد احتار في أمره، ففي النص المكتوب في المربع الأزرق لا يوجد شرح لماهية $V$ (إلا في أول الصفحة، وأشك أنه قرأها كلها، فلو كان قد قرأها لفهم معنى نظرية الاضطراب).

وطبعاً ستجد المعادلة الثانية أيضاً في المربع الأخضر من رد صلحد في نفس الصفحة من ويكيبيديا.

لكن لماذا تنسخ هذه المعادلات يا صلحد؟ كيف يمكن أن تخدم هذه المعادلات القارئ بأي طريقة على الإطلاق؟ هل سيفهم القارئ الموضوع من هذه المعادلات؟ وهل ستفيد هذه المعادلات حتى المختصين في هذا الموضوع بأي طريقة؟ ما دخل CPT Symmetry وانكسار التناظر بنظرية الاضطراب؟ هل تفهم أنت نفسك هذه المعادلات؟ إذا كنت أنت لا تفهم أن $V$ هي حد الاضطراب في الطاقة وتسميه الجهد الكهربائي، فماذا تتوقع من القارئ الذي ليس له علاقة بالفيزياء؟ طبعاً المسلمين سينسخون وراءك مثل القطيع (كما رأيت على أكثر من مجموعة على الفيس بوك) وهم أنفسهم لا يفقهون ما يفعلون. ويبقى السؤال: ما هي المعلومة التي قدمتها للقراء بنسخ هذه المعادلات؟

أنا سأقول لكم: المعلومة هي أنه عبقري يفهم هذه المعادلات، وأظن أني أثبت (ولم أنته بعد) أنه لم يفهم من هذه المعادلات شيئاً.

الآن لننتقل إلى تعريف نظرية الاضطراب للقارئ الغير متعمق في ميكانيك الكم والفيزياء، فما هي نظرية الاضطراب؟

في ميكانيك الكم، تكون المعادلات عادةً معقدة جداً، ولذلك حل هذه المعادلات بشكل مباشر يكون صعباً جداً بشكل تحليلي (بشكل تحليلي أي كما حلينا معادلة شرودينغر للجسم الحر في ماثماتيكا، ويظهر لنا حل عام نستطيع تعويض أي أرقام فيه كما نشاء)، ولذلك يكون الحل إما أن يتم الحل بشكل رقمي (وهو أمر جيّد في بعض الحالات، لكنه أمر غير كافي لفهم سلوك الجملة رياضياً إذا كان عدد المتغيرات التي تصف الجملة كبير)، ولذلك نقوم بعمل “تفكيك” لمعادلة الطاقة (الهاملتون) إلى قسمين، قسم نعرف حله مسبقاً، وقسم نعتبره على شكل اضطراب صغير، ونحاول ببعض التقريبات الرياضية إيجاد الحل. وهذا هو جوهر نظرية الاضطراب، واسمها ينطبق عليها، فنحن نملك الحل الكبير ذو الطاقة الغالبة، ونضيف إلى الجملة اضطراب صغير وندرس أثره.

وكلامي هذا لم أحضره من ويكيبيديا كما يفعل الجاهل صلحد، بل من دراستي للفيزياء، وسأستخدم الكتاب التالي، وهو أيضاً من أشهر كتب ميكانيك الكم الأكاديمية في العالم، ويتم تدريسه لطلاب الجامعة (ألم يدرسوك هذا الكتاب؟؟؟ كيف تخرجت كمهندس طاقة نووية؟؟؟)، الكتاب اسمه وإصداره:

Quantum mechanics 4th edition – F. Schwabl

وسأضع بعض الصفحات من هذا الكتاب لأثبت ما أقوله لكم عن نظرية الاضطراب، أولاً نبدأ بالصفحة الأولى، وهي أول صفحة من فصل نظرية الاضطراب في هذا الكتاب، صفحة 203، ونجد في الفقرة الأولى تعريفاً يوافق تماماً ما عرّفت فيه أنا نظرية الاضطراب، ونجد أن كل كلام صلحد الجاهل كلام متخلف ليس له علاقة بالموضوع.

SalhadSchwabl2
تعريف نظرية الاضطراب تماماً كما كتبته باللغة العربية بصياغتي الشخصية. نجد أن نظرية الاضطراب ليس لها أي علاقة بتناظر CPT، مما يدل على أن صلحد لا يفقه ما يفعل.

وفي الصفحة التي تليها ستجد النتيجة النهائية من الاضطراب في المرتبة الأولى، وستجد أنها نفس المعادلة في مقال صلحد، وهي معادلة الأشعة الخاصة Eigen vectors… إذاً ما دخل هذا الكلام بتناظر CPT؟ أليست هذه طريقة لحل جميع مسائل الاضطراب في ميكانيك الكم؟ وما فائدة وضعه أمام القرّاء بهذه الطريقة الهمجية والغبية؟ هل تريد أن يُعجبوا بقدراتك على فهم… أقصد نسخ المعادلات من ويكيبيديا؟

ولاحظ عزيزي القارئ أنه من ويكيبيديا إلى الكتاب $V$ تكافئ $H_1$، و $H_1$ تم تعريفها على أنها الاضطراب الذي تم إضافته للجملة… فما دخل الجهد الكهربائي في الموضوع؟ أتساءل!

SalhadSchwabl3
العلاقة نفسها التي نسخها صلحد موجودة داخل المربع الأحمر كاستنتاج من نظرية الاضطراب… ما دخل هذا الكلام بتناظر CPT؟ أتساءل!!

نكتفي بهذا القدر.

النتيجة من هذه المقالة:

1-      صلحد لغته الإنجليزية رديئة جداً
2-      صلحد شخص متكبر ومتعجرف
3-      صلحد وقطيعه لا يعرفون نظرية نوتر ولا يعرفون أن الرياضيات هي من أساسيات وسبب رئيسي للانحفاظ في قوانين الفيزياء
4-      صلحد وقطيعه لا يعرفون أن تمثيل لاغرانج وهاملتون هي من أهم أساسيات الفيزياء وأنها تستخدم في حساب كل شيء وهي أساس الانتقال من العالم الكلاسيكي إلى الكمي… ماذا سأقول أكثر من كل شيء؟ وأنا حتى لم أتكلم عن نظرية الحقول الكلاسيكية وغيرها من الأمور التي كلها تعتمد على صياغة لاغرانج وهاملتون، ويقول الحمار صلحد أنها فقط للذبذبات الهارمونية!
5-      صلحد وقطيعه لا يعرفون أن ميكانيك الكم الكلاسيكي ومعادلة شرودنغر لا تؤدي إلى طاقة سالبة بشكل مباشر، وصلحد يتصرف بطريقة غبية ويدخل طاقة سالبة متعمداً في المعادلة كي يثبت ما يريد إثباته (منطق دائري… يا سلام)
6-      صلحد لا يعرف كيف يحل معادلة تفاضلية خطية تافهة من المرتبة الثانية مثل التي تم حلها على ماثماتيكا أمامكم
7-      صلحد وقطيعه لا يعرفون أتفه مبادئ ميكانيك الكم مثل نظرية الاضطراب
8-      صلحد يقوم بنسخ المعادلات الغير متعلقة بالموضوع والتي هو نفسه لا يفهمها فقط لاستجذاب إعجاب الجمهور
9-      القطيع الذي يلحق صلحد وينسخ وراءه دون أدنى تفكير هو قطيع من الجهلاء.

النتيجة: صلحد حمار وقطيعه حمير أكثر منه، والمسلمين هم قوم مخزيين ومقرفين والعلم منهم براء.

فانظر على سبيل المثال -عزيزي القارئ- إلى هذه البقرة الإسلامية التي نسخت ولصقت من صلحد على الفيس بوك، فمع أن المكتوب خطأ 100% كما أثبتت في القسم الأخير من هذه المقالة، لكن مع ذلك تجد البقر ينسخون… لماذا يا ترى؟

لاحظ البقرة التي تنسخ وتلصق من صلحد دون أدنى فهم لمعلومات أثبتت أنا من كتب علمية أنها خاطئة... لماذا تنسخون أشياء أنتم لا تفهموها؟ أليس هذا منهج دينكم؟ إذاً لا عجب أنكم أكثر الأمم تخلفاً في العالم.
لاحظ البقرة التي تنسخ وتلصق من صلحد دون أدنى فهم لمعلومات أثبتت أنا من كتب علمية أنها خاطئة… لماذا تنسخون أشياء أنتم لا تفهموها؟
أليس هذا منهج دينكم؟ إذاً لا عجب أنكم أكثر الأمم تخلفاً في العالم.

طبعاً أرجّح أن الملحدين لم يعطوك التبجيل الكافي يا صلحد، ولهذا عدت إلى الإسلام، فشخص بمستواك من التكبر والرياء لن يهمه شيء أكثر من استعادة ثقته بنفسه، حتى لو كانت عن طريق من لا يفهم ما تكتبه… كم أنت مسكين ومثير للشفقة!

سؤالي لك عزيزي القارئ: من هو الذي يدلس ويزوّر؟ هل نحن ندلّس ونزوّر أم المسلمين مثل صلحد يكذبون علناً ويدعون العلم مع جهلهم المطلق في أتفه مبادئ الفيزياء؟ أظن أني أعطيتك من الأدلة ما يكفي لأثبت أن هؤلاء المسلمين الذين يدعون الثقافة والعلم ليسوا أكثر من مهرجين أمام الفيزيائيين الحقيقيين.

وسؤالي لك: بعد إبراز هذا الكم من الجهل والتخلف من طرف المسلمين، ماذا أفعل؟ هل علي أن أستجيب لكل أحمق يكتب رد علي؟ هل علي أن أترك عملي وأسرتي وحياتي من أجل كل واحد؟ أم أن واجبك هو أن تتأكد من كل كلمة تقرأها سواء كانت مني أو منهم؟

أسئلة:

1-      كيف ترد على هذه المقالة؟

للرد على هذه المقالة عندك خيارين: الأول أن تعترف أن صلحد حمار ومن يتبعه حمار وبعدها قل ما تشاء، والثاني أن تحضر كتب أكاديمية علمية (كما فعلت أنا) أو مقالات علمية peer reviewed تثبت أنني على خطأ، وعندها سأعتذر أنا لصلحد إن نجحت في إثبات أن ما هو في هذه المقالة تخبيص… لكن لا تقلقوا، فأنا المختص بالفيزياء هنا، وليس من لا يعرف صياغة لاغرانج وهاملتون بأنهم أساس الفيزياء.

وأؤكد أنه حتى الآن ومنذ كتابة المقالة لم يجرؤ شخص واحد على الاعتراض على ما في هذه المقالة.

2-      لماذا استخدمت الشتائم كثيراً؟

هو نوع من التسلية والاحتقار لهذه النوعيات من مثل صلحد. فصلحد إنسان حقير ومتكبّر من الداخل (تستطيعون الاطلاع على مقالته في الرابط لمزيد من التفاصيل عن مدى تكبره وتطاوله… طبعاً إن لم يصحح الأخطاء… يتكلم كأنه بروفيسور من MIT) مع أنه حتى لا يتقن الإنجليزية!! وهو يحتاج إلى من “يكسر زنّيفته” كما يقول السوريون، وأنا في هذه المقالة لم أهدف إلى الدخول في العلم (نعم عزيزي القارئ، كل هذا كان من القشور فقط). ولهذا تجد دوماً حججهم غير علمية وغير مدعومة بالمراجع العلمية الصحيحة، فتجد أنهم مرةً يستخدمون كتاب لاورنس كراوس، وتارةً كتاب هاوكنج، وتارةً كتاب مؤلف آخر… لكن الكتب الأكاديمية التي تثبت أي ادعاء علمي بعيدة عنهم وطبعاً المقالات العلمية… هذه لا يعرفون عنها شيئاً، فهم لا يفقهون حتى كيف يستخدموها.

3-      لماذا لا أرد على كل المقالات المكتوبة ضدي؟

تخيلوا أن فقط إظهار أخطاء جزء صغير (نعم ما زال هناك الكثير غير هذه الأخطاء الشنيعة، لكني توجهت إلى المبادئ فقط لضيق الوقت) من رد واحد على مقالتي تكلف أكثر من 20 صفحة وأكثر من 6 ساعات من وقتي… فكم ساعة سأضيع من وقتي لأرد على كل مختل يقوم بكتابة ما يسميه: “الرد على كذا وكذا”؟ لا أظن أن الرد على المختلين هو الحل، فالحل يأتي من طرفك عزيزي القارئ.

وأنصح كل إنسان يشك في هذه الأمور أن لا يصدق الطرف الذي يدعم أيديولوجيته، بل أن يبحث ويتعلم ويبذل أشهراً وسنوات ليفهم هذه الأمور بشكل سطحي أو عميق إن أمكن ليعرف من الصادق ومن الكاذب، ونحن نرحب بأي نقاش علمي بنّاء الهدف منه الوصول إلى النتيجة الصحيحة بدلاً من إثبات الأيديولوجيات فقط.

فقط راجع المراجع التي يستخدمها الحمقى المسلمين وستدرك كم هم كذابين!

4-      من أنا كاتب هذه المقالة؟

أنا سام، مدير صفحة “العلم يكذب الدين” على الفيس بوك. حاصل على دكتوراة في فيزياء الجسيمات الأولية والذرية Particle physics من جامعة زيورخ ETHZ، وأعمل حالياً في البحث العلمي في تجربة لقياس عزم ثنائي القطب الكهربائي للنيوترون لقياس نسبة انكسار التناظر CP أو CP Violation، والذي يحل لغز من ألغاز هذا الكون، وهذا اللغز هو: “لماذا تسيطر المادة على الكون ولم تفنى مع ضد المادة؟”، وقد تم حل جزء من هذا اللغز في التفاعلات النووية الضعيفة بحيث أثبتت أنها غير متناظرة، لكن الحل لم يكتمل بعد. هذه التجربة أيضاً ستساعد على فهم صحة النموذج القياسي للجسيمات الأولية Standard model، والنتيجة ستخبرنا فيما إذا كان النموذج القياسي كافي لوصف بعض خواص الجسيمات الأولية، أو سنحتاج إلى نماذج أعقد مثل التناظر الفائق Supersymmetry SUSY أو نظرية الأوتار أو غيرها.

نرحب بزيارتكم لصفحتنا وباستخدام الأسلوب العلمي للنقاش وإثبات ما تقومون به من ادعاءات.

نصيحتي لك، عزيزي القارئ: لا تنبهر عندما ترى معادلات لا تفهمها، فمهمة الكاتب هي أن يجعلك تفهمها.

نصيحتي لك يا صلحد: اترك الفيزياء لناسها، ولا تلعب مع الأكبر منك.

تحديث: صلحد اختفى وانسحب من الإنترنت تماماً بعد أشهر من كتابة هذه المقالة!

يحيى العلم، ويحيى العقل، وتحيى الإنسانية، ويحيى الإلحاد واللادينية، وتسقط الأديان وجهلها.

أعجبني المنشور(51)لم يعجبني المنشور(2)

5 تعليقات على “الرد الملائم على صلحد وجماعته من البهائم”

  1. شكرا لك على وقتك وجهدك في الشرح العلمي المفصل انه بالفعل عمل جبار وانا اتمنى لو انك اعدت صياغة مقالتك مرة اخرى من دون ذكر السيد صلحد لانك اكبر من ان تقاد الى هكذا نقاش لا طائل منه
    وكما قال احدهم : اننا نتساوى مع من نعاديهم.
    وانا على ثقة بانك لا ترغب بذلك
    انا بانتظار مقالتك مرة اخرى وارجو ان تضيف عليها شرح انفو غرافيك للنموذج المعياري
    شكرا

    أعجبني المنشور(7)لم يعجبني المنشور(1)
  2. شكرا لك في فضح هذا المعتوه والدعي الكاذب فبعد ان افلس تماما عاد يستجدي العطف من منتديات الاساطير تحياتي

    أعجبني المنشور(5)لم يعجبني المنشور(1)
  3. مرحبا أولا أريد أن أشكرك علی هذه مقالة كنت قد قرأتها 18 مرة و كل مرة أتعلم شيئا جديد
    أما بعد لدي بعض الأسئلة
    ماهو الفراغ الكمومي و ماعلاقة كسر تناظر في وجود الكون و ماهو السبب الرئيسي لإنفجار العظيم big bang وماذا كان قبل الإنفجار و سؤالي الأخير هناك مقالة قد صدرت عنوانها no big bang حيث تفند نظرية الأنفجار العظيم فما مدی مصداقيتها و صحتها و شكرا.

    أعجبني المنشور(1)لم يعجبني المنشور(1)
    1. ما هو الفراغ الكمومي؟ الفراغ الكمومي هو أنه لا يوجد فراغ خالي من الطاقة 100%، ودوماً تجد ذبذبات كمية في أي مكان. الفراغ الكمومي هو الفراغ الذي تأخذ في هذه الذبذبات بعين الاعتبار، وتجد أن الذبذبات الكمية ستجعل أي كمية فيزيائية في هذا الفراغ لا تساوي الصفر تماماً، بل تهتز بشكل دائم.

      ما علاقة انكسار التناظر بوجود الكون؟ انكسار التناظر هو الذي يصنع الكميات الفيزيائية. مثلاً منذ سنتين سمعنا أن انكسار التناظر التلقائي هو الذي أوجد الكتلة عن طريق حقل هيغز. مثال آخر بسيط، عندما تكون الشحنة الموجبة والسالبة ممزوجتين، فوجود الشحنتين معاً يسمى تناظر ولا يوجد في هذه الحالة خاصة اسمها شحنة. عندما تنفصل الشحنات عن بعضها، فيكون التناظر قد انكسر، وبذلك تظهر كمية فيزيائية جديدة اسمها الشحنة. الفيزياء الحديثة تعتمد على انكسار التناظرات لتفسير وجود الطاقة والشحنة والكتلة وغيرها من الكميات الفيزيائية. القوى الأربعة كانت موحدة في بدايات الانفجار العظيم وانكسر تناظرها وأصبحت قوى أربعة. من خلال المسرعات استطعنا دراسة توحد القوى الإلكتروضعيفة، والتي تجمع بين القوى الكهرومغناطيسية والقوى النووية الضعيفة قبل انكسار تناظرها.

      ما هو السبب للانفجار العظيم؟ هناك سؤال يغير أهمية هذا السؤال، وهو: هل الانفجار العظيم هو بداية كل شيء؟ لا يشترط ذلك أبداً. ما نعرفه أن هذا الكون الذي نحن فيه بدأ بالانفجار العظيم. الانفجار العظيم هو نظرية تدرس تمدد الكون من حجم صغير جداً إلى الحجم الذي هو فيه الآن. ماذا كان قبل ذلك؟ لا نعرف بعد، وأي كلام عن ذلك هو افتراضات دون أدلة. فقط المزيد من الدراسة ستقول لنا. أما بالنسبة للمقالة فهناك الكثير من المقالات والنظريات والنماذج، لكن حتى الآن الانفجار العظيم صامد ويفسر ما نراه في الكون. إذا وجدنا نموذج يفسر الكون بشكل أفضل ويحتوي على قوة الانفجار العظيم، فنرحب به.

      أعجبني المنشور(9)لم يعجبني المنشور(0)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*


*





معاً لمحاربة الخرافة