الدقة العلمية في القرآن

في العلم واللغة العلمية، لا يوجد شيء اسمه صحيح وخاطئ، بل يوجد ما يسمى دقيق وغير دقيق Accurate و Inaccurate، وعندما تريد أن تقول عن نظرية علمية ما خاطئة فهي لا تكون خاطئة، ولا يوجد أي نظرية علمية على الأرض خاطئة بشكل كامل، لأنها لو كانت خاطئة لما كان اسمها نظرية، لكن هناك ما يسمى عدم دقة، فهي نظرية غير دقيقة في كذا وكذا.

ملاحظة: كل هذا الكلام عن النظرية العلمية وليس النظرية الرياضية.

النظرية العلمية تُعرف قوّتها بمقدار دقتها، وعدم الدقة يفقد النظرية قيمتها في نطاق استخدامها.

مثال على ذلك هو قوانين نيوتن، والتي تستخدمها كل الصناعات على الأرض من سيارات وطائرات وغيره، فكلنا نعرف أن قوانين نيوتن لا تصلح للسرعات الكبيرة التي تقارن بسرعة الضوء، لكن مع ذلك يتم استخدامها في كل شيء، فما هو السبب؟

السبب ببساطة هو أن قوانين نيوتن دقيقة في مجالها استخدامها، ولذلك هي “صحيحة”، وعندما ندخل في مجال السرعات العالية تصبح غير دقيقة و”خاطئة”، فلاحظ أن استخدام كلمات “صحيحة” و “خاطئة” لا تجوز، ويجب أن نقول أن النظرية أو المعلومة دقيقة أو غير دقيقة.

أكثر النظريات في العالم دقة هي نظرية الحقول الكمية Quantum field theory أو QFT، وفي حساب ما يسمى معامل لاندة Lande factor للإلكترون كانت الدقة النسبية في القياس من مرتبة 0.000000000001، وهذه أدق نظرية علمية على وجه الأرض.

وأنا أريد في هذه المناسبة وفي هذا الصدد أن أسأل: أين هي العلوم في القرآآن؟ وما هي الدقة في القرآآن؟

-عندما يقول القرآن أن النحل “يأكل من الثمرات”، فهل هناك أي وجه للدقة في هذا الكلام؟
-عندما يوزع القرآن الميراث فيزيد وينقص المجموع عن الواحد الصحيح فهل هناك أي وجه للدقة في هذا الكلام؟
-عندما يقول القرآن أن ماء الرجل يخرج من ظهره وصدره (الصلب والترائب) فهل هناك أي وجه للدقة في هذا الكلام؟
-عندما يقول أن الجبال “أوتاد” ونحن نعرف تمام المعرفة أن الجبال ليس لها أي علاقة بتثبيت الأرض فهل فأين الدقة في هذا الكلام؟
-عندما يقول أن اللبن يخرج من البطن فأين الدقة في هذا الكلام؟
-عندما يقول أن الأرض خُلقت قبل السماوات، فأين الدقة في هذا الكلام؟

ولاحظ أنك تستطيع أن تؤول وتحرف أي كلام لتقول أنه يطابق ما تريد قوله! تستطيع أخذ أي نظرية غير دقيقة على الإطلاق وتستطيع تأويلها لتقول أنها دقيقة لو فعلنا كذا وكذا وكذا… لكن النظرية ستكون عديمة الفائدة في غير الإطار التي أقيمت من أجله.

فعندما تقول أن هذا القرآن هو كتاب لكل زمان ومكان، أفلم يدرك هذا الإله القدير العليم أن هذه المعلومات ليست دقيقة على الإطلاق وحتى أنها تبدو سخيفة للقارئ في هذا العصر؟
لماذا أنا بحاجة للتأويل والتحريف في هذا الكتاب حتى نرى أي معلومة مفيدة فيه؟

السؤال هو: أنا كرجل علم، كيف سأعتبر من هذا الكتاب وهو غير دقيق على الإطلاق في أي صفة علمية؟ كيف سأقتنع أن خالق الكون العبقري لا يفهم الدقة العلمية؟

أعجبني المنشور(42)لم يعجبني المنشور(4)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

*



معاً لمحاربة الخرافة