ما فائدة الحوار عن التطور؟

لا أفهم لماذا يود المسلمين دوماً الدخول إلى صفحتنا والنقاش عن التطور… هناك الكثير من الحلقات المفقودة في هذه القصة التي تجعلني فعلاً أستغرب ولكم بعضها ويا ريت أحدكم يفهمني ما يحدث وما يجري:

1- لنفرض أن التطور خطأ، هل هذا يعني أن الإسلام صحيح؟ لا أبداً، لأن كون التطور خطأ لا يعني أن خرافة آدم وحواء صحيحة ولا يوجد علاقة بين هذا وذاك.

2- لنفرض أن التطور خطأ، هل هذا يعني أنه سيتغير في الإلحاد أي شيء؟ لا أبداً، فالتطور نظرية علمية بعيدة كل البعد عن الإلحاد، والذي يمثل عدم الإيمان بما ليس عليه دليل (أي كل الأديان)، فحتى لو كان التطور خطأ فهذا لن يضع دليلاً على صحة أي دين.

3- لنفرض أننا لا نعرف من أين أتينا، فهل هذا يجعل دين الإسلام صحيحاً؟ لا أبداً، فهناك مليون ديانة أخرى تحارب التطور، وكلها تدعي أنها الحق، وكلها لا تملك دليل أنها صحيحة، فهل كون التطور خطأ يعني أن الديانة الفلانية صحيحة؟ يا ريت حدا يعطيني الرابط العجيب بين هذا وذاك.

4- لنفرض أنكم تملكون أدلة على أن التطور خطأ، لماذا لا تنشرون نتائجكم على مقالات علمية موثقة peer reviewed معتمدة عالمياً؟ أليست هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين؟ هل قلنا أن الثرثرة تبرر الدين؟ أليست شروطنا واضحة في نقاش العلم وهي الاستناد إلى المقالات العلمية peer reviewed والمنظمات العلمية المعتمدة؟ لماذا تخلفون ما نشترطه؟ وما دخلنا نحن إن رفضت المنظمات هراءكم؟

5- إذا كنتم تريدون الهروب من شرط قبول العلم على أساس المقالات peer reviewed لأن المجتمع العلمي كله كافر ومتآمر بغض النظر عن كل الإنجازات العظيمة التي خدم بها البشرية إلى يومنا هذا، فما هو المعيار الذي يجعلكم تقبلون أو ترفضون العلم؟ أليست هذه دعوة مفتوحة لقبول أي كلام يقوله أي شخص؟ كيف سنعرف مَن مِن العلم صحيح ومَن مِن العلم كاذب؟ فإذا كان العلماء غير مؤهلين لتقييم المقالات العلمية والإنجازات العلمية بحجة أن كلللللللللللل العلماء متآمرين، فهل نحضر الطباخين والدهانين ليحكموا على النتائج العلمية؟ ما هو المطلوب؟

6- إذا كانت نظرية التطور مؤامرة ودوغما (عقيدة)، فهناك جماعات مسيحية تدعي أن نظرية الانفجار العظيم أيضاً مؤامرة ودوغما… وستجد كل مجموعة دينية تتعارض عقائدها مع العلم تدعي أن هذا مؤامرة وذاك مؤامرة… فهل ستوافقون على كل من يدعي أن هذه النظرية مؤامرة وتلك النظرية مؤامرة؟ لماذا لا تحاربون الانفجار العظيم؟ آه صحيح… الانفجار العظيم مذكور في القرآن بعد فك الطلاسم على مزاجكم… إذاً ندعم الانفجار العظيم ولا نقول عنه مؤامرة.

كلنا نستطيع إقامة الادعاءات أن هذه النظرية مؤامرة وتلك مؤامرة… وهي لعبة سهلة! وأنا أيضاً أستطيع القول أن التصميم الذكي هو مؤامرة من المتدينين كي يجعلوا الناس يُجَروا وراءهم كالقطيع (طبعاً ليس معناه أني أعتبرها نظرية أصلاً فهي لا ترتقي حتى لمستوى الفرضية لعدم وجود أي دليل يدعمها وكون حجة استخدامها هي الجهل فقط)، لكن لاحظ -عزيزي القارئ- أن ادعاء المؤامرة سهل وببلاش وأي واحد يستطيع اتهام الآخرين بالمؤامرات.

فما هو المطلوب حقاً؟ ولماذا تصرون على النقاش في التطور؟ ما الذي تريدون الوصول إليه؟

إذا كنتم عاجزين عن إثبات النظرية أمام المجتمع العلمي، فاذهبوا وحاربوا المجتمع العلمي… لماذا تأتون إلى هنا؟ بماذا نستطيع أن نخدمكم؟

لماذا تخافون أن تناقشونا بهراتل دينكم وقرآنكم وحديثكم؟ هل سبب ذلك أنكم تدركون أننا نستطيع فرم دينكم في دقائق؟ هل السبب هو أنكم تدركون سلفاً أننا فندنا ونقضنا دينكم في مدونتنا؟ ما هو السبب؟

BigBangDogma
إعلان من الولايات المتحدة منشور في الشارع من الجماعات المسيحية التي تدعي أن نظرية الانفجار العظيم هي مؤامرة، والإعلان هو مثل رسالة من الله يقول فيها: “نظرية الانفجار العظيم؟ لا بد أنك تمزح!”
أعجبني المنشور(14)لم يعجبني المنشور(1)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

*





معاً لمحاربة الخرافة