سخافة فكرة الجن والشياطين

عزيزي القارئ،،،

هل تعلم ما هو سبب كون فكرة وجود الجن على الأرض فكرة سخيفة لأبعد الحدود؟ السبب هو التالي.

الأرض تدور حول نفسها بسرعة 1600 كيلومتر في الساعة، وتدور حول الشمس بسرعة 107200 كم في الساعة.

هل يمكن أن تتخيل ماذا يحدث لعنكبوت (مثلاً) إذا وضعته على كرة، وربطت الكرة بخيط، وبدأت بجعل الكرة تدور بحركة دائرية كما نفعل بلعبة الصيّاح (اليويو)؟

السبب الوحيد الذي يجعلنا لا نطير والأرض تتحرك بهذه السرعة الهائلة هو الجاذبية. فإن كان الجن لا يتأثر بالجاذبية، فهذا يعني أن الأرض ستقذفه إلى مسافات هائلة كما ينقذف أي شيء تضعه على كرة إن دورتها بسرعة كبيرة!!

استيقظو يا أعزائي، الجن والشياطين كذبة!!! العلم مفتاح نجاحكم!!

EarthsRotation

وبعيداً عن الفيزياء، لو نظرنا إلى الموضوع فقط من المنطق العلمي، سنجد أننا بقصة الجن والعفاريت نستطيع تبرير أي شيء لا نستطيع فهمه، فمثلاً:

لماذا يسقط القلم على الأرض؟ ﻷن هناك عفريت يسحبه إلى الأسفل.
لماذا ينزل المطر؟ ﻷنه هناك عفريت يتبول علينا.
لماذا تغيب الشمس؟ ﻷنها تذهب عند عفريت لتنام عنده.
لماذا يحدث الرعد؟ ﻷن هناك عفريت يرمي علينا مخازيق.

وبذلك نرى أننا عندما نجهل حدوث أي شيء، نستطيع نسبه لعفريت لا نراه، وعندما نسأل: كيف نستطيع التأكد من وجود هذا العفريت؟ فسيكون الجواب: “لا نستطيع رؤية العفريت أو قياسه أو تحديد موضعه أو تأكيد وجوده”، والسؤال عندها يكون:

ما هي الفائدة التي جنيتها أنا من تبريرك لأي من هذه الحوادث عن طريق العفاريت؟ هل قدّمت لي معلومة جديدة؟ هل سأستطيع التنبؤ بحدوث هذه الحوادث؟ هل اغتنيت علماً عندما أخبرتني بذلك؟

والجواب في الحقيقة هو: لا قطعاً! وفي الحقيقة أنت قمت بزيادة جهلي في الأمور، فإذا كان الإنسان مثلاً يظن أن هناك سبباً يمكنه جعلنا نتنبأ بنزول المطر، فلو أخذنا كلامك وقبلنا بوجود عفريت يقوم بهذه التصرفات، فذلك يضع مستوى لمزاجية العفريت ويمنعنا من التنبؤ بأي شيء. ولا عزاء على كل التقنيات العلمية الحديثة التي تعطي تفسيرات مقبولة وقابلة للتنبؤ بحدوث هذه الحوادث في المستقبل.

لكن هل محمد نبي الإسلام -مثلاً- كإنسان جاهل ومتخلف ابتعد عن هذا الأسلوب واتبع الأسلوب العلمي لمعرفة الحقائق أم نسب كل جهله لعفريت لا يمكن قياسه؟ في الحقيقة لا وقطعاً، فعندما سأله اليهود عن الرعد، ماذا كان جوابه؟

حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا أبو نعيم عن عبد الله بن الوليد وكان يكون في بني عجل عن بكير بن شهاب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا أبا القاسم أخبرنا عن الرعد ما هو قال ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله فقالوا فما هذا الصوت الذي نسمع قال زجره بالسحاب إذا زجره حتى ينتهي إلى حيث أمر قالوا صدقت فأخبرنا عما حرم إسرائيل على نفسه قال اشتكى عرق النسا فلم يجد شيئا يلائمه إلا لحوم الإبل وألبانها فلذلك حرمها قالوا صدقت قال هذا حديث حسن غريب

إذاً محمد استخدم أسلوب العفاريت لتفسير ما يجهله، وهل هذه هي الحالة الوحيدة؟ فلنسأل محمد، أين تذهب الشمس عندما تغرب؟

(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ حِينَ وَجَبَتْ الشَّمْسُ ، فَقَالَ : ” يَا أَبَا ذَرٍّ ، تَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ الشَّمْسُ ؟ ” ، قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : ” فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ بَيْنَ يَدَيْ رَبِّهَا ، فَتَسْتَأْذِنَ فِي الرُّجُوعِ ، فَيُؤْذَنَ لَهَا وَكَأَنَّهَا قَدْ قِيلَ لَهَا ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ ، فَتَرْجِعَ إِلَى مَطْلَعِهَا ، فَذَلِكَ مُسْتَقَرُّهَا ” ثُمَّ قَرَأَ وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا سورة يس آية 38 .

إذاً نرى أيضاً أن الشمس تذهب إلى عفريت آخر، ولا عزاء على كروية الآرض ودوران الأرض حول نفسها وهذا الكلام.

لذلك -عزيزي القارئ- قصص العفاريت والجن ليست فقط سخيفة بحيث لا تصدق فيزيائياً، بل هي أيضاً عديمة الفائدة، فيمكن لأي أحمق أن ينسب أي مجهول للعفاريت التي لا يعرف سبب تصرفها (كما قام محمد مثلاً في قصة البرق)، لكن فقط العبقري والذكي هو الذي يحاول أن يدرس ما يجهله ليصل إلى الجواب، ومن ناحية أخرى: لا يوجد أي فائدة على الإطلاق من نسب أي مجهول إلى العفاريت، فأنت عندما تنسب أي ظاهرة لعفريت فأنت لم تقدم أي علم أوسبب أو نتيجة للموضوع، بل اكتفيت بنسب كل جهلك لكينونة بعيدة عن القياس كي تظهر نفسك بمظهر العالم وأنت جاهل.

الفيديو التالي يوضح الفكرة بشكل جميل وموضوعي من كتاب كارل سيجان Carl Sagan عالم تسكنه الشياطين.

أعجبني المنشور(30)لم يعجبني المنشور(12)

تعليقان على “سخافة فكرة الجن والشياطين”

  1. هل ذهبت لاحد المشايخ اللذين يجعلون الجن ينطق على لسان المتلبس فيه ؟ ... انصحك بان تذهب لاحدهم واستمع لمناقشات الجن مع الشيخ خصوصا لما يطلب الشيخ منه الاسلام ... وياليت تشاهد كيف يخرج الجني خصوصا عن طريق الارجل ... بتشوف شي غريب اذا ما فسرته بوجود كائن خفي ... فما اعرف ايش تفسيره ... انا حضرت اربع جلسات عند احد المشايخ والحمدالله اني حضرتهم لانه اكتشفت فعلا انه فيه كائن خفي ... ماعندي تفسير لبعض الاحاديث وقد تكون مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ... والشمس تجرى لمسقر لها ... وفعلا هذا ما اثبته العلم الحديث الشمس تسبح في الفضاء ... انت تريد الاثبات فقط اذهب لاحد المشايخ اللي بيستنطقوا الجن على لسان المرضي

    أعجبني المنشور(1)لم يعجبني المنشور(9)
    1. وهل حضرت نفس الجلسات التي يؤديها المسيحيين واليهوديين والسيخيين وغيرها من الأديان والتي تجدين منها الكثير على يوتيوب حتى؟ ستجدين نفس الأنواع من الخرافات يدعون أن علاجها يتم بهذه الكتب. ادرسي علم النفس لتفهمي كيف تحدث هذه الأمراض وستجدين بعد القراءة والفهم أن التلبس بالجن ليس أكثر من أمراض نفسية وأن علاج الشيوخ غالباً لا ينفع إلا إذا كان المريض معقد بسبب الدين نفسه، وفقط الأدوية تنفع.

      بالنسبة لقصة الشمس تجري في مستقر، فالمنطق يقول أن نأخذ الكلام أولاً بما يعني مباشرة وليس تفسيرك الشخصي أنت والمهابيل المسلمين. تستطيعين فتح كتب التفسير لتقرئي معنى مستقر لها، وستجدين أن المستقر هو المغرب، والمقصود من الآية أن الشمس تدور حول الأرض. تفسيراتكم الشخصية المضحكة لا نأبه لها، لأنكم لوثتم أفكار البشر خلال 1400 عام بخرافاتكم بأن الشمس تدور حول الأرض وحتى مفتي السعودية يقر بهذا الكلام إلى يومنا هذا، وبعدها تلعقون أحذية الغرب التي اكتشفت أن الشمس تسير في الكون لتقولوا أن قرآنكم قال ذلك؟ لماذا لم تقولوا ذلك وانتظرتم أحذية الغرب لتعلمكم ذلك؟ ببساطة لأنكم دجالين ولا تملكون علم في كتابكم، بل تملكون طلاسم لا معنى لها وغير مفهومة كل واحد يفسرها على مزاجه.

      أعجبني المنشور(12)لم يعجبني المنشور(6)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*


*





معاً لمحاربة الخرافة