ما هي مهمتنا؟ وما هو هدف الصفحة؟

رسالة إلى كل ملحد ومؤمن يطلب منا أن نذهب إلى الصفحات الأخرى إسلامية أو دينية لنقاشهم:

أود أن أنوه أنه ليست مهمتنا في هذه الصفحة على الإطلاق ولا بأي شكل من الأشكال أن نقنع الناس بأن يتركوا الدين الفلاني سواء كان إسلام أو مسيحية أو أي دين آخر، أو الرد على كل إنسان يدعي العلم وهو جاهل.

إذاً ما هو هدف الصفحة؟

الصفحة هدفها:

إيقاظ الناس من كذب الأديان ووضع الأديان على الطاولة للنقد الحر والكامل، وتحفيز النقد العلمي الحاد والمفتوح للوصول إلى مجتمع بنّاء لا يؤمن إلا بأن الإيمان المطلق خطأ، ولا سيما إذا كان المعني هو شخص مؤمن ومغسول الدماغ منذ الطفولة ويؤمن بخرافات الدين التي تقيّد حياته وتفكيره، وسأعطي أمثلة على ذلك:

1- شخص يظن أنه لو قطّع القرآن فستسقط عليه صاعقة من السماء تقتله، فمهمتنا أن نجعله يرى أن تقتطيع القرآن وحرقه بل وأيضاً التبول عليه لن يحرك ساكناً في الكون.

2- شخص يظن أن القرآن فيه إعجاز عددي لا نقاش فيه، مهمتنا أن نفتح له ساحة التفكير والنقاش ونجعله يفتح القرآن ويقوم بالعد بنفسه أو على الأقل أن يبحث في الموضوع بنفسه ليتأكد أن أنه لا يوجد إعجاز وأن الموضوع فيه تلاعب واضح.

3- شخص يظن أن مدونة كحيل أو مدونة زغلول الفشار فيها علم حقيقي، مهمتنا هي جعله يتعلم ما هو العلم الحقيقي ويتعلّم أن كل ما هو في كتب هؤلاء الدجالين ليس له علاقة بالعلم الحقيقي، وأن العلم الحقيقي يصدر من مجلات محددة peer reviewed وليس كل من هب ودب يحق له أن يسمي نفسه عالم، وليس كل من يدعم دينه باسم العلم هو عالم.

4- شخص يظن أن عدم الإيمان بالله يعني عدم وجود تفسير للكون، ومهمتنا هي التنبيه بأن هناك فرق شاسع بين الله والخالق، وأن ادعاء أن الله هو الخالق بحاجة للإثبات، وإثبات أن الفيزياء الحديثة تملك تفسيرات مختلفة لوجود الكون وحتى إن لم تكن مثبتة بشكل نهائي، لكن عدم وجود الخالق الشخصي لا يعني عدم وجود تفسير للكون.

5- شخص يظن أن التطور معناه الإنسان أصله قرد، ومهمتنا هي إشعار هذا الشخص بمدى جهله وتخلّفه لأنه يطلق أحكام على التطور دون حتى أن يفهم معنى التطور ولم يبذل في حياته ساعة واحدة ليقرأ ويتعلم معنى التطور.

6- شخص يظن أن الإسلام أو المسيحية أو أي دين يشجع على العلم، مهمتنا هي طرح الأوراق التاريخية التي تثبت أن الإسلام وكل الأديان حاربت العلم على مر التاريخ، وتحفيز هذا الشخص على البحث في المصادر الإسلامية والدينية الحقيقية، لا في المصادر التي عمرها لا يتجاوز 100 عام وضعها الدجالين بعد أن رأوا فوائد العلم.

7- شخص يظن أن عدم معرفة سبب وجود الكون يبرر الإيمان بوجود الخالق، ومهمتنا هي توضيح الخطأ المنطقي في التفكير بهذه الطريقة، وتوضيح أن هذه الطريقة هي نفس الطريقة التي استخدمها الإغريق ليفسروا البرق والرعد والمطر وحضارات أخرى كثيرة فسّرت كل ما جهلته بالآلهة، والنتيجة كانت مجموعة من الآلهة التي تقبع الآن في المتحف والتي هي ليست أكثر من نكتة في هذا العصر، والتنبيه أن إلاهه هو نكتة للمستقبل لنفس السبب وأن التاريخ يعيد نفسه.

8- شخص يظن أن الإنسان حي بسبب وجود عفريت يطير حوله اسمه “روح”، ومهمتنا هي توضيح أن الروح هي خرافة قديمة وضعها البشر لعجزهم عن فهم سبب الحياة والموت، لكن العلم يعرف الآن أن الحياة هي تناسق في أعضاء الجسم ولا تحتاج إلى العفاريت.

9- شخص يظن أن القرآن أو الإنجيل ليس فيهم أخطاء ويقول بفم مملوء “أتحداك أن تحضر خطأ واحد في القرآن”، مهمتنا هي إظهار أن هناك الكثير والكثير من الأخطاء في القرآن وكل الكتب الدينية على كل المستويات، لكن هو لم يبحث ليرى كمية الأخطاء المريعة في القرآن والإنجيل وغيرهم.

10- شخص يظن أن الرد هو عبارة عن نسخ ولصق من موقع إسلامي، ومهمتنا هي توضيح أنه يجب أن يستخدم عقله للرد مع التدليل على المراجع التي تدعم ادعاءاته العلمية والتاريخية… الخ.

11- شخص يصدق كل شيء يسمعه له أدنى صلة بالعلم فقط لأن له طابع ديني (مثل قصة قوم عاد والهياكل العظمية الكبيرة)، فعلينا توضيح أن الكذب أمر سهل، وأن عليه البحث في المصادر العلمية الحقيقية للتأكد من أي وكل معلومة يراها قبل أن يقول “سبحان الله” مثل الأبله.

12- شخص يقول أن إيمانه صحيح لأن العلماء يدخلون في الإسلام، فعلينا توضيح أن كل هذا الكلام كذب وأنه لا يوجد علماء مسلمون، وكل قصص إسلام العلماء دجل بطريقة أو بأخرى، وعليه التأكد بنفسه من إسلام أي عالم، وعليه أن يعرف أن الغالبية العظمى من علماء العالم ملحدين ولا دينيين (93% منهم ملحدين)، وهناك إثباتات إحصائية على الموضوع، وعليه أن يعرف أن هناك الكثير والكثير من المقالات العلمية التي تثبت وجود ارتباط عكسي بين الذكاء والتدين، أي كلما زاد الذكاء قل التدين عند الناس.

ويمكنني الاستمرار في طرح الأمثلة أكثر وأكثر، لكن أكتفي.

وبعد ذلك لكل إنسان مطلق الحرية في اختيار الدين الذي يشاء، لكن على من يختار الدين أن يعلم أن اختياره غير منطقي لأسباب كثيرة من وجهة نظر العلم والمنطق، وأن إيمانه أمر بحاجة للتبرير أكثر من كون إلحادنا أمر بحاجة للتبرير، فالإلحاد لا يؤمن إلا بما عليه دليل، بينما الدين يؤمن بكل شيء دون دليل.

Convincing

أعجبني المنشور(25)لم يعجبني المنشور(11)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*


*





معاً لمحاربة الخرافة