كذبة أن الإسلام دين سلام واعتدال

مقدمة

يكاد لا يمر يوم ويأتينا مسلم من المسلمين الذين لم يقرؤوا عن الإسلام إلا القليل ويقول لنا أن الإسلام دين سلام، وفي الحقيقة هذا يدل فقط على جهل هؤلاء المسلمين بدينهم، وفي هذه المقالة سنناقش بعض الكذبات المتعلقة بذلك. والهدف من هذه المقالة هو أمرين:

1- إثبات أن الإسلام هو دين لا يمكن أن يقبل التعايش مع الأديان الأخرى بسلام، ولذلك تطبيقه في العصر الحالي هو أزمة إنسانية،
2- تفنيد كذبة أن الإسلام يدعو إلى السلام.

كذبة الإسلام المعتدل

وفي الحقيقة إن قصة “الإسلام المعتدل” كلها كذبة، ﻷن الاعتدال يكون فيما يمكن أن يكون مضراً، فلو كانت الزيادة في الشيء مضرة فلا يمكن تسميه هذا الشيء كاملاً منزلاً من إله قدير عليم، فهل يمكن مثلاً أن نقول أن الإكثار من العدالة هو تطرف في العدالة؟ أو الإكثار في الرحمة هو تطرف في الرحمة؟ طبعاً لا.

لكن لماذا؟ السبب ببساطة هو أن هذه الأشياء هي صفات مثالية نتمنى أن تتحقق بشكل كامل في حياتنا.

الآن السؤال هو: لماذا الإكثار من تطبيق شرائع الإسلام هو تطرف؟ هل يعقل أن يكون الإسلام دين ممتاز وكامل ويكون الإكثار في تطبيق تعاليمه بحذافيرها هو تطرف؟ اطرح هذا السؤال على نفسك أيها المتدين المسلم!

وجود التطرف الإسلامي بحد ذاته هو أكبر دليل أن الإسلام دين ناقص وأن تطبيق الإسلام دوماً فيه مخاطرة، فلو كان الإسلام هو الدين الكامل لما وجدت فيه أي نوع من التطرف.

كذبة أن الإسلام دين سلام

وهي الخدعة الساذجة التي يقع فيها الكثير من المسلمين الذين يظنون أن الإسلام دين “سلام”، والسبب الوحيد الذي يجعل المسلم يظن ذلك هو عدم اطلاع على تاريخ الإسلام والقرآن بشكل كافي، وكي لا أطيل بالشرح، سأعطيكم المختصر المفيد، ويمكنكم التأكد من الكلام المطروح.

فترة نبوة محمد يمكن تقسيمها إلى قسمين:

1- قبل فتح مكة
2- بعد فتح مكة

وإن لم يعجبك هذا الكلام تستسطيع تعلّم المزيد عن دينك.

قبل فتح مكة

هذه الفترة شملت الدعوة السرية والتي كان محمد فيها ضعيفاً، والتي حاول فيها محمد أن يستجذب المزيد من الأتباع له، وستجد أن الآيات القرآنية التي نزلت في هذه الفترة تتسم بصفتين أساسيتين:

1- تهديد عدم المتبعين بالعذاب في الآخرة (وأحياناً في الدنيا، كما وعد محمد قريش أن تصاب بصاعقة إن لم تؤمن لكنها لم تستجب له ولم تنزل صاعقة)،
2- دعوة الناس إلى الإسلام دون إجبار أحد على الاتباع بالعنف.

وبذلك تجد آيات مثل “سورة الكافرون” والتي يقول فيها “لكم دينكم ولي دين”.

بعد فتح مكة

مكة والكعبة بالذات كانت مركز لكل أنواع الديانات، وكان فيها حرية دينية، وفي هذه الفترة أصبح محمد قوياً واحتلها، وهنا بدأ التجبّر والعنف والفاشية الدينية، وتم تحطيم الأصنام وأزال كل الديانات الأخرى ورموزها من حول الكعبة، ونجد آيات هذه الفترة تتصف بـ:

1- فرض تشريعات الإسلام،
2- فرض الدين على الجميع بالقوة، والذي يرفض أن يتبع القطيع الإسلامي يجب أن يدفع الجزية وهو صاغر، أي مذلول ومحتقر، أو يُقتل.

وفي تلك الفترة نرى الآية نزلت:

“قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ” – التوبة 29

ومن نكت اليوم أن تجد مسلماً يدافع عن آية كهذه ويقول “قاتلوا” لا تعني “اقتلوا”، لكن دوماً المسلم المغيب عقلياً يترك الجوهر ويتجه إلى سفسطة الكلام. فهل فعلاً يوجد فرق؟ هذه الآية تقول بصراحة أنك لا يجب أن تتعايش مع الكافر بسلام، وأنك مفروض عليك كمسلم أن تقاتله حتى تجعله يدفع الجزية وهو مذلول ومحتقر (صاغر). [إطلع على تفاصيل الجزية لاحقاً في هذهِ الصفحة].

أنت كمسلم يُفترض منك أن تقاتل كل من لا يؤمن بالله واليوم الآخر إلى أن تذله، فلا تقولوا لي يا مسلمين أن دينكم دين سلام، بل هو دين إرهاب وتطرف…

ونستطيع أيضاً سرد الكثير من الآيات التي تأمر بقتل كل من لم يؤمن بالله:

“وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ” البقرة 191

ومثلاً الحديث التالي:

حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ , قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ أَبِي إِلَى الشَّامِ فَجَعَلُوا يَمُرُّونَ بِصَوَامِعَ فِيهَا نَصَارَى ، فَيُسَلِّمُونَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالَ أَبِي لا تَبْدَءُوهُمْ بِالسَّلامِ ، فَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : ” لا تَبْدَءُوهُمْ بِالسَّلامِ ، وَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِ الطَّرِيقِ “

فهل هذا حديث يدعو إلى السلام؟

هل أنا مخطئ؟ يا ريت تثبتولي العكس بالدليل وليس بالثرثرة والتفسير المزاجي!

Defending

الجزية

تخيّل عزيزي المسلم أن تقوم  اليوم دولتك بتشريع قانون يخيّرك بين أمرين: تغيّر دينك أو دفع مبلغ مادي معين بشكل منتظم، وإن رفضت سيتم قتلك!
بالتأكيد مجرد مرور هذهِ الفكرة على مخيلتك تثير غضبك، أليس كذلك؟
حسناً… ماذا لو أخبرتك إنه عند دفعك لهذا المبلغ يجب أن مذلولاً ومُهاناً ومحتقَراً؟
لا شك إنك الآن تقول إن هذا القانون ظالم ولاإنساني ويجب إبطاله، صحيح؟
لكن هل تعلم إن مثل هذا القانون شرّعه إله الإسلام في القرآن تحت مسمّى (الجزية)؟
فالجزية هي مبلغ مادي يؤخذ من أصحاب الديانات الاخرى في ظل الدولة الإسلامية مقابل بقائهم على دينهم أو قتلهم، وتعريفها حسب ما ورد في لسان العرب: ما يؤخذ من اهل الذمة والجمع الجِزى مثل لحية ولحى، وقد تكرر في الحديث ذكر الجزية في غير موضع، وهي عبارة عن المال، الذي يعقد الكتابي عليه الذمة، وهي فعلة من الجزاء كأنها جزت عن قتله.
حكم الجزية واضح وصريح في القرآن في سورة التوبة، آية 29: (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون).

الجزية عند علماء المالكية وجبت بدلا  عن القتل بسبب الكفر, وقال الشافعي: وجبت بدلا عن الدم وسكنى الدار. (تفسير القرطبي).

الجزية هي الخراج المضروب على رؤوس الكفار اذلالا واصغارا, اسمها منشق من الجزاء, اما جزاء على كفرهم لأخذها منهم صغارا, او جزاء على اماننا لهم, لأخذها منهم رفقا. (احكام اهل الذمة لابن القيم).

ِ
أما عن سبب تشريعها، فحسب ما جاء في تفسير القرطبي للآية المذكورة: (قال علماء المالكية: وجبت بدلاً عن القتل بسبب الكفر، وقال الشافعي: وجبت عن الدم وسكنى الدار)
وجاء في كتاب (أحكام أهل الذمة) لإبن القيم: (الجزية هي الخراج المضروب على رؤوس الكفار إذلالاً وإصغاراً، إسمها مشتق من الجزاء، أما جزاء على كفرهم لأخذها منهم صغاراً، أو جزاء على أماننا لهم، لأخذها منهم رفقاً)
ِ
وسبب آخر لهذا التشريع هو خوف المسلمين من الوقوع في الفقر المدقع بسبب توقف أعمالهم، فتم تشريع الجزية كي يغتنوا منها كما ذكر في الآية 28 من سورة التوبة: (يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم)
حيث جاء في تفسير الطبري: (وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله) أي بالجزية.
وجاء في تفسير إبن كثير: (وقوله : ( وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ) قال ابن إسحاق : وذلك أن الناس قالوا : لتنقطعن عنا الأسواق ، ولتهلكن التجارة وليذهبن ما كنا نصيب فيها من المرافق ، فنزلت ( وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله ) من وجه غير ذلك – ( إن شاء ) إلى قوله : ( وهم صاغرون ) أي : إن هذا عوض ما تخوفتم من قطع تلك الأسواق ، فعوضهم الله بما قطع عنهم من أمر الشرك ، ما أعطاهم من أعناق أهل الكتاب ، من الجزية.)
ِ

الدليل على ان الجزية كلمة سيئة:

نصارى بني تغلب رفضوا اسم الجزية مع عمر بن الخطاب. رامهم على الجزية فقالوا: نحن عرب لا نؤدي ما يؤدي العجم, ولكن خذ منا كما يأخذ بعضكم من بعض, يعنون الصدقة, فقال عمر: لا, هذا فرض على المسلمين, فقالوا: فزد ما شئت بهذا الاسم لا باسم الجزية, ففعل, فتراضى هو وهم على ضعف عليهم الصدقة. (السنن الكبرى, باب نصارى العرب تضعف عليهم الصدقة).

سبق وأن تناقشت مع الكثير من المسلمين حول هذهِ الآية، ومن الذين أقروا بالمعنى الحقيقي للجزية حاولوا إعطاء معانٍ أخرى لكلمة (صاغرين) لتجميل بشاعة الإسلام، لكن تفاسير الآية المذكورة توضح إن معنى (صاغرين) تدل على التحقير:
ِ

صاغرون في القران:

سورة النمل, الآية 37

سورة يوسف, الآية 32

سورة الاعراف, الآية 13

سورة الاعراف, الآيات 117-119

الذلة مرادف للصغار في الحديث: عن ابن عمر, قال  رسول الله: جعل رزقي تحت ظل رمحي, وجعل الذل والصغار على من خالف امري. (صحيح البخاري, كتاب الجهاد والسير).

صاغرون عند المفسرون:

  • فهم صاغرون فان معناه: وهم اذلاء مقهورون, يقال للذليل الحقير: صاغر. (الطبري).
  • عن ابن سعد, عن عكرمة: حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون قال: اي تاخذها وانت جالس وهو قائم. (الطبري).
  • وقال اخرون: معنى قوله: حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون عن انفسهم بايديهم يمشون بها وهم كارهون. (الطبري).
  • اي ذليلون حقيرون مهانون فلهذا لا يجود اعزاز اهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين بل هم اذلاء صغرة اشقياء كما جاء في صحيح مسلم عن ابي هريرة ان النبي قال: (لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام واذا لقيتم احدهم في طريق فاضطروه الى اضيقه). ولهذا اشترط عليهم امير المؤمنين عمر بن الخطاب تلك الشروط المعروفة في اذلالهم وتصغيرهم وتحقيرهم. (ابن كثير).

صاغرون عند المفسرين:

  • فالمعنى ان الجزية تؤخذ منهم على الصغار والذل والهوان بان ياتي بها بنفسه ماشيا غير راكب, ويسلمها وهو قائم والمستلم جالس. ويؤخذ بلحيته, فيقال له: اد الجزية وان كان يؤديها ويزج في قفاه, فهذا معنى الصغار. وقيل: معنى الصغار ههنا هو نفس اعطاء الجزية, وللفقهاء احكام كثيرة من توابع الذل والصغار مذكورة في كتب الفقه. (الرازي).
  • وقال الامام احمد في رواية حنبل: كانوا يجرون في ايديهم, ويختمون في اعناقهم اذا لم يؤدوا الصغار. (احكام اهل الذمة).
  • وقال في رواية مهنا بن يحيى: يستحب ان يتعبوا في الجزية. (احكام اهل الذمة).

صاغرون في اللغة:

اي اذلاء. والمصغوراء: الصغار… وقال الشافعي رحمه الله في قوله عز وجل: (عن يد وهم صاغرون), اي يجري عليهم حكم المسلمين والصغار: مصدر الصغير في القدر والصاغر: الراضي بالذل والضيم, والجمع صغرة. وقد صغر صغرا وصغرا صغارا وصغارة واصغره: جعله صاغرا. وتصاغرت اليه نفسه: صغرت وتحاقرت ذلا ومهانة. (لسان العرب).

• وأما قوله : ( وهم صاغرون ) ، فإن معناه : وهم أذلاء مقهورون . يقال للذليل الحقير : “صاغر” . (الطبري)
• عن أبي سعد ، عن عكرمة : ( حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) ، قال أي تأخذها وأنت جالس ، وهو قائم .  (الطبري)
•  قال آخرون : معنى قوله : ( حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ) ، عن أنفسهم ، بأيديهم يمشون بها ، وهم كارهون (الطبري)
• وهم صاغرون أي : ذليلون حقيرون مهانون . فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين ، بل هم أذلاء صغرة أشقياء ، كما جاء في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه .
ولهذا اشترط عليهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – تلك الشروط المعروفة في إذلالهم وتصغيرهم وتحقيرهم (إبن كثير)
• قال الإمام أحمد في رواية حنبل كانوا يجرون في أيديهم ويختمون في أعناقهم إذا لم يؤدوا الصغار (أحكام أهل الذمة)
• وقد قال في رواية مهنا بن يحيى يستحب أن يتعبوا في الجزية (أحكام أهل الذمة)
ِ
ومن لسان العرب: (يقال صغر فلان يصغر صغرا وصغارا ، فهو صاغر إذا رضي بالضيم وأقر به . قال الله تعالى : حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ؛ أي أذلاء . والمصغوراء : الصغار . وقوله عز وجل : سيصيب الذين أجرموا صغار عند الله ؛ أي هم وإن كانوا أكابر في الدنيا فسيصيبهم صغار عند الله أي مذلة . وقال الشافعي رحمه الله في قوله عز وجل : عن يد وهم صاغرون ؛ أي يجري عليهم حكم المسلمين . والصغار : مصدر الصغير في القدر . والصاغر : الراضي بالذل والضيم ، والجمع صغرة . وقد صغر صغرا وصغرا وصغارا وصغارة ، وأصغره : جعله صاغرا . وتصاغرت إليه نفسه : صغرت وتحاقرت ذلا ومهانة . وفي الحديث : إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب ؛ يعني الشيطان أي ذل وامحق ؛ قال ابن الأثير : ويجوز أن يكون من الصغر والصغار ، وهو الذل والهوان ).

لماذا الاذلال:

انه لا بد معه من الحاق الذل والصغار للكفر والسبب فيه ان طبع العاقل ينفر عن تحمل الذل والصغار, فاذا امهل الكافر مدة وهو يشاهد عز الاسلام ويسمع دلائل صحته, ويشاهد الذل والصغار في الكفر, فالظاهر انه يحمله ذلك على الانتقال الى الاسلام, فهذا هو المقصود من شرع الجزية. (الرازي).

مقدار الجزية:

عن معاذ ان النبي لما وجهه الى اليمن, امره ان ياخذ من البقر من كل ثلاثين تبيعا او تبيعة, ومن كل اربعين مسنة, ومن كل حالم يعني محتلم دينارا او عدله من المعافري, ثياب تكون باليمن. (السنن الكبرى للبيهقي).

اختلف ائمة الاسلام في تقدير الجزية: الشافعي: على الفقير المعتمل دينار, وعلى المتوسط ديناران, وعلى العني اربعة دنانير, واقل ما يؤخذ دينار, واكثره ما وقع عليه التراضي. (احكام اهل الذمة).

قال الطبري: اقله دينار واكثره لا حد له. (تفسير القرطبي).

مقدار الجزية بحسب الطبقات:

قال اصحاب ابي حنيفة: يوضع على الغني ثمانية واربعون درهما, وعلى المتوسط اربعة وعشرون, وعلى الفقير اثنا عشر. (احكام اهل الذمة).

واول من جعل الجزية على ثلاث طبقات هو عمر بن الخطاب, جعلها على الغني ثمانية واربعين درهما, وعلى المتوسط اربعة وعشرين, وعلى الفقير اثني عشر. (احكام اهل الذمة).

هل الجزية مقدار بسيط من المال؟

خط الفقر:

حدثنا عبد الله, حدثني ابي ثنا نصر بن باب عن الحجاج عن ابراهيم عن الاسود, عن عبد الله بن مسعود انه قال: قال رسول الله: من سال مسألة وهو عنها غني جاءت يوم القامة كدوحا في وجهه, ولا تحل الصدقة لمن له خمسون درهما او عوضها من ذهب. (مسند احمد).

عن عبد الله بن مسعود, قال, قال رسول الله: من سال الناس وله ما يغنيه جاء يوم القيامة ومسالته في وجهه خموش او خدوش او كدوح. قيل يا رسول الله وما يغنيه؟ قال: خمسون درهما او قيمتها من الذهب. (سنن الترمذي).

عن ابي هريرة, عن النبي (ص) قال: ما بعث الله نبيا الا رعى الغنم. فقال اصحابه: وانت؟ فقال: نعم, كنت ارعاها على قراريط لاهل مكة. (صحيح البخاري, كتاب اجارة, باب رعي الغنم على قراريط).

القيراط (بحسب) اختلاف (البلاد, فبمكة), شرفها الله تعالى, (ربع سدس دينار. وبالعراق نصف عشره). وقال ابن كثير: القيراط جزء من اجزاء الدينار, وهو نصف عشره في اكثر البلاد. واهل الشام يجعلونه جزءا من اربعة وعشرين. (تاج العروس).

قراريط: هي للقلة, لنفترض انها ستة, محمد كان يتقاضى دينار كل اربعة اشهر, وفي السنة ثلاثة دنانير هذه هي اجرة محمد عندما كان يرعى الغنم.

يعني عندما تاخذ دينار من واحد فقير اي انك تاخذ تقريبا ثلث اجرة محمد سنويا.

مقدار الجزية:

الدينار = 12 درهم.

الغني: من يملك اربع دنانير ودرهمين (50 درهم).

دينار واحد: اذا هو اجرة ثلاثة اشهر (حوالي ربع اجرة). اي نصف مرتب المسيحي السنوي كان يعطيه جزية, هذا لو كان شخص واحد, فلو كان معه ابن فوق سن البلوغ فانه يعطي كل ما يملك, والا تقطع رقبته. دينار عن كل شخص حالم في العائلة.

مقارنة بين الزكاة والجزية:

عن ابن عمر قال: قال رسول الله: من استفاد مالا فلا زكاة عليه حتى يحول عليه الحول. (سنن الترمذي, كتاب الزكاة).

اي ان المسلم لا يدفع زكاة الا على المال الذي حال عليه الحول.

وجاء في الموطأ للامام مالك: وانما تجب الزكاة في عشرين دينارا عينا, او مائتي درهم.

عن جابر بن عبد الله, عن رسول الله انه قال: ليس فيما دون خمس اواق من الورق صدقة. وليس فيما دون خمس ذود من الابل صدقة, وليس فيما دون خمسة اوسق من التمر صدقة. (صحيح مسلم, كتاب الزكاة).

المقارنة

الزكاة

الجزية

اشتراط الحول (مرور سنة كاملة)

لا يشترط الحول

النصاب 200 درهم (الفائض)

لا يوجد نصاب

النسبة 2 ونصف في المائة

النسبة 24 في المائة ويمكن ان تصل 50 في المائة من المرتب

رب البيت يدفع عن الكل (تدفع عن كمية المال)

على كل بالغ في البيت
الامتناع عن الزكاة ليس له عقوبة (تؤخذ منه عنوة فقط)

الامتناع عن الجزية عقوبته نقض العهد (القتل)

تعطيها وانت عزيز مشرف

تعطيها وانت ذليل مهان ومحتقر

الجزية في مصر:

جاء في كتاب “مصر في الاسلام”, صفحة 177: وقد ذكر عبد الله بن عمرو ما كان ملزما به القبط من جزية وخراج, قال: فوضع ابي على كل حالم دينارين جزية, الا ان يكون فقيرا, والزم كل ذي ارض مع الدينارين ثلاثة ارادب حنطة وقسطي زيت, وقسطي خل, وقسطي عسل رزقا للمسلمين تجمع في دار الرزق, وتقسم فيهم, واحصى المسلمين فالزم جميع اهل مصر لكل رجل منهم جبة صوف او برنسا او عمامة وسراويل في كل عام او عذل الجبة الصوف ثوبا قبطيا.

وبعدها تضاعفت الجزية:

قال ابن عبد الحكم: وجزية اهل مصر اربعون درهما على اهل الرزق منهم, واربعة دنانير على اهل الذهب.

فوق الجزية الضيافة:

وهناك نقطة كانت تتبع الخراج والجزية ويلزم بها القبط, وهي ما ذكره ابن عبد الحكم: ويضيفون من نزل بهم من اهل الاسلام ثلاث ليال. وهو حق واجب الاداء, وقد كان عمرو يوفر من خلال هذا الشرط مئونة الجنود الفاتحين الذين يجوبون البلاد طولا وعرضا لحماية حدودها, والقيام على مسؤولية الامن في انحائها. (مصر في الاسلام, ص 177 و178).

المسلمون اغتنوا من الجزية:

عن عبد العزيز بن صهيب, عن انس قال: اتي النبي بمال من البحرين فقال: انثروه في المسجد, وكان اكثر مال اتي به رسول الله, فخرج رسول الله الى الصلاة ولم يلتفت اليه, فلما قضى الصلاة جاء فجلس اليه, فما كان يرى احدا الا اعطاه. اذ جاءه العباس فقال: يا رسول الله اعطني, فاني فاديت نفسي فاديت عقيلا. فقال له رسول الله: خذ. فحثا في ثوبه, ثم ذهب يقله فلم يستطع, فقال: يا رسول الله مر بعضهم يرفعه الي. قال: لا. قال: فارفعه انت علي. قال: لا. فنثر منه, ثم ذهب يقله فقال: يا رسول الله اؤمر بعضهم يرفعه علي. قال: لا. قال: فارفعه انت علي. قال: لا. فنثر منه. ثم احمله فالقاه على كاهله, ثم انطلق, فما زال رسول الله يتبعه بصره – حتى خفي علينا – عجبا من حرصه. فما قام رسول الله وثم منها درهم. (صحيح البخاري, كتاب الصلاة).

عن عمر بن الخطاب انه قال: اني لأحسب جزية البحرين وانا قائم في الصلاة. (السنن الكبرى للبيهقي).

اين تذهب اموال الجزية؟

زوجات رسول الله:

عن مصعب بن سعد قالك فرض عمر لأمهات المؤمنين عشر الاف وزاد عائشة الفين (اي ما يعطيه 6000 قبطي) وقال: انها حبيبة رسول الله. (المستدرك على الصحيحين).

عن مصعب بن سعد, عن سعد قال: كان عطاء اهل بدر ستة الاف ستة الاف, وكان عطاء امهات المؤمنين عشرة الاف عشرة الاف, لكل امراة منهن غير ثلاث نسوة: عائشة فان عمر قال: افضلها بالفين لحب رسول اياها, وصفية وجورية سبعة الاف سبعة الاف. (المستدرك على الصحيحين, ذكر عطاء ازواج النبي).

ِ
ِ
بعد قراءتك للأسطر السابقة، هل مازلت تظن إن للإسلام مكان في العالم المتحضر؟
هل يمكن لقوانين إجرامية عنصرية ظالمة أن تصبح دستوراً لدولة ما؟
ِ
الإسلام دين وحشي.، هذهِ حقيقة لا غبار عليها… ومهما حاول شيوخ المسلمين تجميل نصوصه، ستظل رائحة الإجرام تفوح منه.

 

MercyOfIslam

 

قتل المرتد

أول ما نبدأ به من القرآن: {فإن يتوبوا يك خيرا لهم وإن يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما في الدنيا والآخرة} (التوبة: 74)

قال إبن كثير:  ( يعذبهم الله عذابا أليما في الدنيا ) أي : بالقتل والهم والغم

أما الطبري فقال:  ( يعذبهم الله عذابا أليما ) يقول : يعذبهم عذابا موجعا في الدنيا ، إما بالقتل ، وإما بعاجل خزي لهم فيها

 

دليل آخر: {فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم} (التوبة: 5) مما يعني أن المرتد لا يخلى سبيله، أي أن الحرية العقائدية غير موجودة.

 

أدلة من الأحاديث:

• حدثنا أبو النعمان محمد بن الفضل حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن عكرمة قال أتي علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم فبلغ ذلك ابن عباس

فقال لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تعذبوا بعذاب الله ولقتلتهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه

(صحيح البخاري – كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم – باب حكم المرتد والمرتدة واستتابتهم)

وهنا نرى أن ابن عباس كان زعلان لأن علي بن أبي طالب حرق الناس… وكان عليه أن يقتلهم بغير هذه الطريقة، وبذلك نرى أن محمد كان يشجع قتل المرتد.

• عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والمفارق لدينه التارك للجماعة

(صحيح البخاري – كتاب الديات – باب قول الله تعالى أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن)

(صحيح مسلم – كتاب القسامة والمحاربين والقصاص والديات – باب ما يباح به دم المسلم)
• حدثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن ميسرة عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه:

“كنتم خير أمة أخرجت للناس قال خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام”

(صحيح البخاري، كتاب تفسير القرآن، سورة آل عمران، باب كنتم خير أمة أخرجت للناس)

وهذا الحديث يعني أن الناس يجب أن تبقى مذلولة ومدعوس عليها حتى يدخلوا في الإسلام.

• عن أبي موسى أن رجلا أسلم ثم تهود فأتى معاذ بن جبل وهو عند أبي موسى فقال ما لهذا قال أسلم ثم تهود قال لا أجلس حتى أقتله قضاء الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

(صحيح البخاري – كتاب الأحكام – باب الحاكم يحكم بالقتل على من وجب عليه دون الإمام الذي فوقه)
بالإضافة إلى ذلك أحب أن أنوه أنه لم يثبت رفض أي من الصحابة لقتل المرتد على الإطلاق، وأنا أتحدى أن يحضر لي شخص حديث صحيح بعد فتح مكة يتكلم فيه محمد أو صحابته عن حرية العقائد.

 

 

محمد يقتل كل من يعترض ويهجوه

هل فعلاً تظنون أن الاضطهاد والمحاربة التي يواجهها اللادينيين في هذه الأيام لم تكن موجودة في أيام محمد؟ وأن محمد كان مثلاً يحترم المختلفين معه ويقول لهم انتقدوا دين الإسلام كما تشاؤون؟ أم أنه كان ليقطع رؤوسهم؟

الذي يظن أن محمد كان يسمح بحرية المعتقد أدعوه لقراءة قصة عبد الله بن أبي السرح، وكيف أن محمد كان سيقطع عنقه على أكثر من مناسبة لأنه لم يصدق قصصه وتخاريفه عن الوحي، ولولا أنه كان بحماية عثمان بن عفان لقطع محمد عنقه، والقصة مشهورة عنه، فحتى عندما شفع له عثمان كان ما زال محمد يريد قطع عنقه.
هل تظن أنه الوحيد؟ الأسماء التالية كلها أسماء شخصيات طلب محمد قتلها وقتلها لأنها كانت تهجوه بالشعر أو تسبه:
-أبو رافع
-النضر بن الحارث
-عقبة بن أبي معيط
-أم قرفة
-اليهودية التي شتمت الرسول وقتلها الأعمى وقال محمد أن دمها هدر
آه عفواً، إسناد قصة أم قرفة ضعيف، وهذا ما سيقفز المسلمون ويقولوه، وهل تعرفون لماذا هو ضعيف؟ لأنه من ضمن الإسناد هناك شخص اسمه “الواقدي” (عمر بن واقد) وكان يعتبر كذاباً… لكن لا بأس دعوني أعطيكم معلومة: هذا الواقدي هو نفسه راوي قصة الحجر الأسود التي اختلف فيها أهل مكة، وقالو أن محمد هو “الصادق” فيها، وبعد ذلك كبرت الكذبة وأصبحت كذبة “الصادق الأمين” دارجة! مما يعني أن المسلمين عندما ينظرون إلى الحديث فهم يدخلون إلى سوبرماركت الحديث وينتقون ما يشاؤون وما يعجبهم منه ويتركون الباقي دون أي معيار محايد للمصداقية… وابحث بنفسك وستجد أن قصة الصادق الأمين كذب بكذب لا أساس لها من حديث صحيح!
فهل فعلاً يظن المستسلم بعد كل هذا أن دين الاستسلام فيه حرية دينية وحرية معتقد؟
لماذا لم يترك محمد عبد الله بن أبي السرح وشأنه؟
لماذا لم يترك محمد كعب بن الأشرف وشأنه؟
لماذا لم يترك محمد أم قرفة وشأنها؟
إذاً لا تقولوا لي أن الإسلام فيه حرية معتقد، فهو يقطع عنق كل من يعترض على شرائعه ومعتقداته منذ أيام محمد! فمحمد لم يكن فقط يقطع رأس من يعترض على دينه بل أيضاً يقطع رأس كل من يهجوه شخصياً!
أعجبني المنشور(58)لم يعجبني المنشور(14)

تعليق واحد على

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*


*





معاً لمحاربة الخرافة