هل محمد رجل معجزة؟ مقارنة بفلاسفة الأغريق

السبب الوحيد الذي يجعل الناس يظنون أن محمد هو رجل عظيم ومعجزة هو الجهل… فهل جرّب مثلاً شخص من هؤلاء أن يقرأ فلسفة أفلاطون؟

لننظر إلى جزء من فلسفة أفلاطون… فقد حاول أفلاطون أن يحل مسألة من أهم المسائل في البشرية، وهي مسألة: “من أنا”.

فعندما نقول أني أنا سام، فهل هذا المصطلح مربوط بجسمي مثلاً؟ أم مربوط بدماغي الفيزيولوجي؟ أم مربوط بأفكاري؟ أم مربوط بماذا؟ فكل هذه الأشياء تتغير عبر الوقت، فالأفكار تتطور وتتغير، والجسم يتم استبادله عضوياً بشكل بطيء والخلايا التالفة يتخلص منها الجسم… إذاً من أنا؟

إنها معضلة حقيقية. فكيف نستطيع ربط الهوية بشيء محدد وهو يتغير؟

ولحل هذه المسألة، اقترح أفلاطون ما يسمى بسفينة ثيسيوس، أو متناقضة ثيسيوس.

باختصار، افترض أفلاطون سفينة مكونة من قطع من الخشب بناها ثيسيوس وقام بها بعدة رحلات، وبعدها احتفظ بها الناس كتذكار، ومع الوقت، كلما تلفت قطعة والناس محتفظة بالسفينة يقومون باستبدالها بقطعة جديدة لكنها تماماً مطابقة للأصلية.

بعد فترة زمنية محددة، سيتم استبدال جميييييييييع القطع، فالسؤال هو:

هل هذه سفينة ثيسيوس؟

لقد استبدلنا جميع قطعها! لكنها نفسها!

فكيف نحل هذه المتناقضة؟ إنها متناقضة حقيقية!

إن أعجبتك القضية، فابحث عنها واقرأ عنها المزيد، فهي رائعة في طريقة طرح الحلول.

أنا فيزيائي متخصص في الذرة والحوسبة ولست مطلعاً بشكل عميق على الفلسفة، لكن انظروا إلى روعة هذا النموذج البسيط الذي قدمه أفلاطون لنقاش مسألة غاية في التعقيد. هذا الكلام وفلسفات أخرى رائعة ونظريات رياضية معقدة مثل نظرية فيثاغورث والفضاء الثلاثي الأبعاد الإقليدي ونظريات العد جاءت قبل محمد بأكثر من ألف عام!!!!!!!!!!!! ألف عام!!! تخيل!!!!

وأنت جاي تقول لي إن محمد يعرف أن المسافة من هنا لهناك تساوي المسافة من هنا للمكان ذاك هو إعجاز؟
وأنت تقول لي أن كون محمد يقول أن الجسم فيه 360 مفصل إعجاز؟
وأنت تقول لي أن محمد يرى أن البحر بحر مفصول باللون بين منطقتين مالح وحلو هو إعجاز؟؟ (وعلى فكرة نفس المسألة مذكورة في كتاب أرسطو Meteorology).
وأنت تقول أن محمد قال الجنين يكون مضغة وعلقة وبزقة ولزقة هو إعجاز؟؟ وهو أساساً وصف قمة في التفاهة كل كلمة فيه يتم تفسيرها على 200 وجه؟

طيب بالمرة قول لي أن محمد كان رجل كهف وكان يصطاد الغزلان بالرمح ويلبس جلد النمر… ما رأيكم؟ لماذا تحبون تصوير عصر محيمدة الكذاب بعصر رجل الكهف؟

هل هذا إعجاز أم تفكير فلاسفة الإغريق قبل أكثر من 2000 عام بهذه المسائل المعقدة وطرح حلول وأمثلة عملية هو الإعجاز؟

هل قدّم محمد أي حل لمسألة فلسفية معقدة مثل مسألة “من أنا”؟ أم أنه اكتفى بـ “الله أعلم” والنكاح والسبي وقتل الأبرياء باسم الله؟

من يظن فعلاً أن محمد معجزة فليتوقف عن تصديق كل ما يسمع عنه من الدجالين وليذهب ويقرأ فلسفات الإغريق، وسيعرف معنى الإعجاز الحقيقي!

Theseus_ship

أعجبني المنشور(27)لم يعجبني المنشور(6)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- في حالة رغبتك بطرح الأسئلة للنقاش فاستخدم صفحة سؤال وجواب - اضغط هنا ليتم تحويلك لصفحة سؤال وجواب https://qa.onlyscience.org.
6- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
7- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
8- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
9- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
10- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

*