الحرق في الإسلام

هذهِ مقالة منقولة من أحد المواقع الإسلامية، تبين إن الحرق هو من صلب الإسلام، وقد قام بهِ الصحابة والتابعين من قبل.

(ﺑﻞ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻕ ﺳﻠﻒ)

ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ : ﺣﺴﻴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ } ﺇِﺫْ ﻳُﻮﺣِﻲ ﺭَﺑُّﻚَ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﻼَﺋِﻜَﺔِ ﺃَﻧِّﻲ ﻣَﻌَﻜُﻢْ
ﻓَﺜَﺒِّﺘُﻮﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺳَﺄُﻟْﻘِﻲ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺏِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ ﺍﻟﺮُّﻋْﺐَ ﻓَﺎﺿْﺮِﺑُﻮﺍ
ﻓَﻮْﻕَ ﺍﻷَﻋْﻨَﺎﻕِ ﻭَﺍﺿْﺮِﺑُﻮﺍ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻛُﻞَّ ﺑَﻨَﺎﻥٍ { ‏[ ﺍﻷﻧﻔﺎﻝ : 12 ‏] .
ﺛﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﻌﻮﺙ ﺑﺎﻟﺤﺴﺎﻡ، ﺍﻟﻤﻔﺘﺨﺮ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻧﺎﻡ
ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏( ﺃﻋﻄﻴﺖ ﺧﻤﺴﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻄﻬﻦ ﺃﺣﺪ ﻗﺒﻠﻲ؛ ﻧﺼﺮﺕ ﺑﺎﻟﺮﻋﺐ ﻣﺴﻴﺮﺓ
ﺷﻬﺮ …‏) ‏[ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ‏] .
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ …
ﻓﻴﻌﺠﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻧﺎﺱ ﻳﺨﺮﺟﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺷﺎﺷﺎﺕ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ ﻟﻴُﻔﺘﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻭﻳﺪّﻋﻮﺍ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺃﻇﻬﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻳﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ،
ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ !

ﻳﺪﻋﻲ ﺃﺣﺪﻫﻢ؛ ﺑﺄﻥ ﺣﺮﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻘﺮﻩ ﺩﻳﻦ ﻭﻻ ﺷﺮﻉ ﻭﻻ ﻋﻘﻞ!
ﻫﻜﺬﺍ، ﻭﺑﻜﻞ ﺑﺴﺎﻃﺔ ﻳﻔﺘﺄﺗﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ !
ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻭﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺇﻻ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ } ﻭَﺇِﻥْ ﻋَﺎﻗَﺒْﺘُﻢْ
ﻓَﻌَﺎﻗِﺒُﻮﺍ ﺑِﻤِﺜْﻞِ ﻣَﺎ ﻋُﻮﻗِﺒْﺘُﻢْ {… ‏[ﺍﻟﻨﺤﻞ : 126 ‏] ﻟﻜﻔﻰ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ
ﺍﻟﻌﻨﻘﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ ﺍﻟﺜﻘﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺸﻌّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﻠﻘﻬﺎ
ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺃﻟﻴﺴﺖ ﺣﺎﺭﻗﺔ ! ﺃﻻ ﺗﺤﺮﻕ ﺍﻷﺟﺴﺎﺩ ﻭﺗﻘﻄّﻊ
ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﻭﺗﻬﺸّﻢ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ ! ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﺜﻞ ! –
ﻭﺳﺘﺄﺗﻲ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻄﻼﻥ ﻗﻮﻟﻬﻢ –

.

ﺃﻣﺎ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺤﺮﻕ :
ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺃﺗﻰ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﺒﺄ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﻱ – ﻟﻌﻨﻪ ﺍﻟﻠﻪ
– ﺃﺗﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻪ : ” ﺃﻧﺖ
ﻫﻮ .” ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ : ” ﻭﻣﻦ ﻫﻮ !” ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺎﺳﺘﻌﻈﻢ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﺃﻣﺮ ﺑﻨﺎﺭ ﻓﺎﺟﺠﺖ ﻭﺃﺣﺮﻗﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻣﺮﺍً ﻣﻨﻜﺮﺍً ﺃﺟﺠﺖ ﻧﺎﺭﺍً ﻭﺩﻋﻮﺕ ﻗﻨﺒﺮﺍ
ﻳﺮﻳﺪ ﻗﻨﺒﺮﺍً ﻣﻮﻻﻩ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻟﻰ ﻃﺮﺣﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ‏[ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭﺍﻟﻨﺤﻞ
ﻟﻠﺸﻬﺮﺳﺘﺎﻧﻲ ‏] .

.

ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﺣﺮﻕ ﺃﻧﺎﺱ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ .
ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺃﻧﻪ : ‏(ﺍﺳﺘﺪﻋﻰ ﺧﺎﻟﺪ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﻧﻮﻳﺮﺓ
ﻓﺄﻧَّﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺻﺪﺭ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺳﺠﺎﺡ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻨﻌﻪ ﺍﻟﺰَّﻛﺎﺓ، ﻭﻗﺎﻝ :
ﺃﻟﻢ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺍﻟﺼَّﻼﺓ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ : ﺇﻥَّ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺰﻋﻢ ﺫﻟﻚ .
ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻫﻮ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺼﺎﺣﺒﻚ ﻳﺎ ﺿﺮﺍﺭ ﺇﺿﺮﺏ ﻋﻨﻘﻪ، ﻓﻀﺮﺑﺖ
ﻋﻨﻘﻪ، ﻭﺃﻣﺮ ﺑﺮﺃﺳﻪ ﻓﺠﻌﻞ ﻣﻊ ﺣﺠﺮﻳﻦ ﻭﻃﺒﺦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜَّﻼﺛﺔ ﻗﺪﺭﺍ ﻓﺄﻛﻞ
ﻣﻨﻬﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠَّﻴﻠﺔ ﻟﻴﺮﻫﺐ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻷﻋﺮﺍﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺗﺪَّﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ .
ﻭﻳﻘﺎﻝ : ﺇﻥَّ ﺷﻌﺮ ﻣﺎﻟﻚ ﺟﻌﻠﺖ ﺍﻟﻨَّﺎﺭ ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﻀﺞ ﻟﺤﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭ،
ﻭﻟﻢ ﺗﻔﺮﻍ ﺍﻟﺸَّﻌﺮ ﻟﻜﺜﺮﺗﻪ .
ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻠَّﻢ ﺃﺑﻮ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻣﻊ ﺧﺎﻟﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﺻﻨﻊ ﻭﺗﻘﺎﻭﻻ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺣﺘﻰ ﺫﻫﺐ
ﺃﺑﻮ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻓﺸﻜﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼِّﺪﻳﻖ، ﻭﺗﻜﻠَّﻢ ﻋﻤﺮ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺧﺎﻟﺪ
ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻠﺼِّﺪﻳﻖ : ﺇﻋﺰﻟﻪ ﻓﺈﻥَّ ﻓﻲ ﺳﻴﻔﻪ ﺭﻫﻘﺎً .
ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ : ﻻ ﺃﺷﻴﻢ ﺳﻴﻔﺎً ﺳﻠَّﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔَّﺎﺭ …‏) ‏[ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ
ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ : 6/355 ‏] .

.

ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﺰﻝ ﺧﺎﻟﺪ ﻭﺭﺅﻳﺔ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺑﺎﻷﻋﺪﺍﺀ
ﺑﻜﺘﻴﺒﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻘﺪﻡ ﺟﻴﺶ ﺃﺑﺎ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ‏( ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﺎ
ﺑﻜﺮ، ﻛﺎﻥ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻣﻨﻲ‏) .
ﻭﺳﻴﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﻓﻦ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
ﻭﻗﻴّﻢ ﻣﺪﺭﺳﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ
ﺻﻮﻻﺕ ﻭﺟﻮﻻﺕ ﺗﺤﻜﻲ ﺧﺒﺮﺗﻪ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﺑﺄﺳﺎﻟﻴﺐ
ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ .

.

ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻭﻗﻌﺔ ” ﺃﻟّﻴﺲ ” – ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ” ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ
ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ” :- ‏( ﺍﻟﻠَّﻬﻢ ﻟﻚ ﻋﻠﻲّ ﺇﻥ ﻣﻨﺤﺘﻨﺎ ﺃﻛﺘﺎﻓﻬﻢ ﺃﻥ ﻻ ﺃﺳﺘﺒﻘﻲ ﻣﻨﻬﻢ
ﺃﺣﺪﺍً ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﺟﺮﻱ ﻧﻬﺮﻫﻢ ﺑﺪﻣﺎﺋﻬﻢ” ﺛﻢَّ ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ ﻣﻨﺢ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻛﺘﺎﻓﻬﻢ، ﻓﻨﺎﺩﻯ ﻣﻨﺎﺩﻱ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻷﺳﺮ ﺍﻷﺳﺮ ﻻ ﺗﻘﺘﻠﻮﺍ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺮ، ﻓﺄﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺨﻴﻮﻝ ﺑﻬﻢ ﺃﻓﻮﺍﺟﺎً ﻳﺴﺎﻗﻮﻥ ﺳﻮﻗﺎً، ﻭﻗﺪ ﻭﻛَّﻞ
ﺑﻬﻢ ﺭﺟﺎﻻً ﻳﻀﺮﺑﻮﻥ ﺃﻋﻨﺎﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨَّﻬﺮ، ﻓﻔﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻬﻢ ﻳﻮﻣﺎً ﻭﻟﻴﻠﺔ
ﻭﻳﻄﻠﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺪ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺪ، ﻭﻛﻠَّﻤﺎ ﺣﻀﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪ ﺿﺮﺑﺖ ﻋﻨﻘﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﻨَّﻬﺮ ﻭﻗﺪ ﺻﺮﻑ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﻨَّﻬﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺁﺧﺮ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺑﻌﺾ
ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ : ﺇﻥَّ ﺍﻟﻨَّﻬﺮ ﻻ ﻳﺠﺮﻱ ﺑﺪﻣﺎﺋﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﺳﻞ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪَّﻡ
ﻓﻴﺠﺮﻱ ﻣﻌﻪ ﻓﺘﺒﺮَّ ﺑﻴﻤﻴﻨﻚ، ﻓﺄﺭﺳﻠﻪ ﻓﺴﺎﻝ ﺍﻟﻨَّﻬﺮ ﺩﻣﺎً ﻋﺒﻴﻄﺎً ﻓﻠﺬﻟﻚ
ﺳﻤِّﻲ ﻧﻬﺮ ﺍﻟﺪَّﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻓﺪﺍﺭﺕ ﺍﻟﻄَّﻮﺍﺣﻴﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻂ
ﺑﺎﻟﺪَّﻡ ﺍﻟﻌﺒﻴﻂ ﻣﺎ ﻛﻔﻰ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ ﺑﻜﻤﺎﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳَّﺎﻡ، ﻭﺑﻠﻎ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻘﺘﻠﻰ
ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺃﻟﻔﺎً …‏) .

.

ﻭﻣﻌﺮﻛﺔ ” ﺃﻟّﻴﺲ ” ﻫﻲ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ
ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ‏( ﻳﺎ ﻣﻌﺸﺮ ﻗﺮﻳﺶ ﺇﻥَّ ﺃﺳﺪﻛﻢ ﻗﺪ ﻋﺪﺍ ﻋﻠﻰ
ﺍﻷﺳﺪ ﻓﻐﻠﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﺮﺍﺫﻳﻠﻪ، ﻋﺠﺰﺕ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﻠﺪﻥ ﻣﺜﻞ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ
ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ‏) .

.
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺭﻫﺎﺏ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻱ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ” ﺍﻷﻛﻴﺪﺭ ” ﻳﻮﻡ ﺩﻭﻣﺔ
ﺍﻟﺠﻨﺪﻝ ﻟﻘﻮﻣﻪ : ‏(ﺃﻧﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ ﺑﺨﺎﻟﺪ، ﻻ ﺃﺣﺪ ﺃﻳﻤﻦ ﻃﺎﺋﺮ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ
ﺣﺮﺏ ﻭﻻ ﺃﺣﺪَّ ﻣﻨﻪ، ﻭﻻ ﻳﺮﻯ ﻭﺟﻪ ﺧﺎﻟﺪ ﻗﻮﻡ ﺃﺑﺪﺍً ﻗﻠُّﻮﺍ ﺃﻡ ﻛﺜﺮﻭﺍ ﺇﻻ
ﺍﻧﻬﺰﻣﻮﺍ ﻋﻨﻪ، ﻓﺄﻃﻴﻌﻮﻧﻲ ﻭﺻﺎﻟﺤﻮﺍ ﺍﻟﻘﻮﻡ‏) .

.

ﺃﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮﺕ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺣﺮﻕ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ
ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ، ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ ﻟﻠﺸﻮﻛﺎﻧﻲ ‏[ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻜﻒ ﻋﻦ
ﺍﻟﻤﺜﻠﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻭﻫﺪﻡ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﻣﺼﻠﺤﺔ ‏] ﻓﻲ
ﺷﺮﺡ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺑﻌﺜﻨﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺑﻌﺚ ﻓﻘﺎﻝ : ﺇﻥ ﻭﺟﺪﺗﻢ ﻓﻼﻧًﺎ ﻭﻓﻼﻧًﺎ ﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﻓﺄﺣﺮﻗﻮﻫﻤﺎ
ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﺣﻴﻦ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﺤﺮﻗﻮﺍ ﻓﻼﻧًﺎ
ﻭﻓﻼﻧًﺎ ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻻ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠّﻪ ﻓﺈﻥ ﻭﺟﺪﺗﻤﻮﻫﻤﺎ ﻓﺎﻗﺘﻠﻮﻫﻤﺎ‏)
‏[ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ‏] .

.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ‏( ﻗﻮﻟﻪ : ” ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻻ ﻳﻌﺬﺏ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻠّﻪ”
ﻫﻮ ﺧﺒﺮ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﻓﻜﺮﻩ ﺫﻟﻚ
ﻋﻤﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻄﻠﻘًﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺳﺒﺐ ﻛﻔﺮ ﺃﻭ ﻓﻲ
ﺣﺎﻝ ﻣﻘﺎﺗﻠﺔ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺹ ﻭﺃﺟﺎﺯﻩ ﻋﻠﻲ ﻭﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ‏) .
ﻭﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ” ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ :” ‏( ﻭﺃﺧﺮﺝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺃﻳﻀًﺎ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﺑﻜﺮ ﺃﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺭﺟﻞ ﻳﻨﻜﺢ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻜﺢ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﺴﺄﻝ
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺷﺪﻫﻢ
ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻗﻮﻟًﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﺍ ﺫﻧﺐ ﻟﻢ ﺗﻌﺺ
ﺑﻪ ﺃﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻢ ﺇﻻ ﺃﻣﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻠّﻪ ﺑﻬﺎ ﻣﺎ ﻗﺪ ﻋﻠﻤﺘﻢ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ
ﻧﺤﺮﻗﻪ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻓﺎﺟﺘﻤﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻗﻪ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻓﻜﺘﺐ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻳﺄﻣﺮﻩ ﺃﻥ
ﻳﺤﺮﻗﻪ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ‏) .

.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ : ‏(ﻭﻓﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺇﺭﺳﺎﻝ ﻭﺭﻭﻱ ﻣﻦ ﻭﺟﻪ ﺁﺧﺮ ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ
ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻗﺎﻝ ﻳﺮﺟﻢ ﻭﻳﺤﺮﻕ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ‏) .
ﺃﻟﻴﺲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏(ﻓﺎﺟﺘﻤﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠّﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﺮﻗﻪ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ‏) ، ﺩﻟﻴﻼً ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺟﻮﺍﺯ
ﺍﻟﺤﺮﻕ !

.
ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ” ﻧﻴﻞ ﺍﻷﻭﻃﺎﺭ ” ﺃﻳﻀﺎ، ﻧﻘﻼ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ : ‏( ﺣﺮﻕ ﺍﻟﻠﻮﻃﻴﺔ
ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻠﻲ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠّﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻭﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ‏) .
ﻭﻓﻲ “ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ” ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻬﻠﺐ : ‏(ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺑﻞ
ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ، ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻗﺪ
ﺳﻤﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻋﻴﻦ ﺍﻟﻌﺮﻧﻴﻴﻦ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺤﻤﻲ،
ﻭﻗﺪ ﺣﺮﻕ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺒﻐﺎﺓ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﺑﺤﻀﺮﺓ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﺣﺮﻕ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ
ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻧﺎﺳﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺮﺩﺓ، ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻳﺠﻴﺰﻭﻥ ﺗﺤﺮﻳﻖ
ﺍﻟﺤﺼﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻭﺍﻷﻭﺯﺍﻋﻲ‏) .

.
ﻭﻓﻲ ” ﻋﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ” ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺴﻄﻼﻧﻲ : ‏( ﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻖ ﻓﻜﺮﻫﻪ ﻋﻤﺮ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺑﺴﺒﺐ
ﻛﻔﺮ ﺃﻭ ﻗﺼﺎﺻﺎ , ﻭﺃﺟﺎﺯﻩ ﻋﻠﻲ ﻭﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ‏)

——————————————————

وهذا نص فتوى تجيز الحرق من موقع (إسلام ويب) الذي يشرف عليه يوسف القرضاوي، الفتوى مرقمة 71480 وقد تم حذفها بعد حادثة حرق معاذ الكساسبة:

IslamWebFatwaBurn

———————–

 

 

——————————–

 

Moathe Alkasasiba

أعجبني المنشور(40)لم يعجبني المنشور(9)

تعليق واحد على “الحرق في الإسلام”

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
6- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
7- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
8- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
9- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

*

code