إن اختلفت الفيزياء فلن تختلف الرياضيات

لنفرض أن الله صنع هذا الكون كبرنامج نمذجة Simulation داخل كمبيوتر، أي أننا داخل كمبيوتر كوانتي عظيم جداً. فهل ذلك يعني حقاً أن المنطق الإلاهي يختلف عن المنطق البشري وأن الرياضيات الإلاهية تختلف عن الرياضيات البشرية؟

طبعاً الفيزياء تختلف بلا شك، فهذا أمر ممكن. لكن ماذا عن الرياضيات؟ ماذا عن الجمع والطرح والضرب والقسمة والتكامل والتفاضل والمعادلات التفاضلية والتكاملية والمصفوفات والتنسورات والسلاسل والأعداد العقدية والمعادلات الجبرية وهذه الأشياء، هل ستكون مختلفة؟

لنفرض مثالاً بسيطاً:

تخيل -عزيزي القارئ- أنك صنعت كمبيوتر تماماً مثل أي كمبيوتر آخر، لكن فيه 1+1=3، فهل سيعمل هذا الكمبيوتر؟

في الكمبيوتر عادةً (في لغات البرمجة المنخفضة، أو المتقدمة جداً مثل C التي تبرمج عليها أنظمة ويندوز ولينكس وأبل) نستطيع تقسيم الذاكرة إلى سلسلة طويلة جداً مرقمة من 0 إلى مساحة الذاكرة بعدد البايتات Bytes الذي يحويها، والوصول إلى الذاكرة الصحيحة في سلاسل الأرقام Arrays يتم عن طريق حساب مكان الذاكرة عن طريق العمليات البسيطة، فمجرد وجود 1+1=3 سيؤدي إلى الوصول إلى مكان الذاكرة الخاطئ الذي سيجعل البرنامج يدخل إلى ذاكرة برنامج آخر ويقرأ معلومة لا تخصه أو يغيرها وبذلك يعطل هذا البرنامج برنامج آخر الذي بدوره يعطل برنامج آخر بنفس الطريقة وبذلك يحدث Crash في الكمبيوتر وينهار نظام الكمبيوتر، والنتيجة تكون شيء مشابه لـ”الشاشة الزرقاء” Blue screen التي تحدث عند حدوث أخطاء مشابهة في الذاكرة.

فتخيل عزيزي المتدين… مجرد 1+1=3 عملت كل هذه المصائب في كمبيوتر، فكيف تقتنع أن هذا الإلاه يملك نظام رياضيات ومنطق مختلف؟؟؟

لذلك -عزيزي المتدين- الخالق (وليس الإله) لهذا الكون -إن وجد- فلن يملك رياضيات مختلفة ومنطقه سيطابق منطقنا.

هل يمكن أن يملك الخالق منطق مخالف لمنطقنا ورياضيات مخالفة لرياضياتنا؟

أعجبني المنشور(12)لم يعجبني المنشور(2)

اترك تعليقك


ملاحظة: التعليقات لن تنشر فوراً، وستتم مراجعتها قبل قبولها



1- في حالة وجود أي شتائم أو قلة أدب أو ترداد للشعارات الرنانة سيتم إهمال التعليق. هذه الصفحة للمثقفين فقط ونتوقع أن يكون المعلق ناضجاً وواعياً للكليشيهات التي سئمنا من سماعها من شاكلة المؤامرات والصهيونية والماسونية وغيرها والتي هي شماعة ليبرر بها المسلمين انحطاطهم في العالم.
2- قبل طرح تساؤلك أو تعليقك، تأكد أن الموضوع الذي ستتكلم فيه لم تتم مناقشته في الصفحة، فهناك في الصفحة محرك بحث وهناك قائمة على اليسار لمواضيع أساسية تم النقاش فيها. التكرار غير مفيد ولهذا السبب فتحنا المدونة، كي نتجنبه. جنّبنا وجنّب نفسك عناء التكرار.
3- المناقشة هنا تتم عن طريق الدليل والإثبات وليس عن طريق قال فلان، في حالة طرحك لأي ادعاءات دون أدلة سيتم اهمال تعليقك.
4- في حالة رفضك للأسلوب العلمي سيتم إهمال تعليقك. هذه الصفحة اسمها العلم يكذب الدين، وليس اسمها الثرثرة تبرر الدين.
5- إذا كنت تريد النقاش بالعلوم فأنت مجبر أن تحضر مقالات علمية وكتب علمية معتمدة تماماً كما نفعل في صفحتنا. نحن هنا نناقش العلم وعندنا بروتوكول واضح للتعامل وضحناه في مقالة ما هي قصتنا وقصة الإلحاد كي نتجنب الثرثرة وتضييع الوقت، ونحن نتوقع أن تكون قرأت هذه المقالة قبل طرح أي سؤال أو أي تعليق وهذا شرطنا.
6- إذا كنت تريد النقاش بالدين فعليك أن تحضر أدلة على كل كلمة تقولها، وهذه الأدلة تتضمن مثلاً مراجع الدين نفسه، في حالة الإسلام مثلاً القرآن وتفسيره والأحاديث مع مصدرها كاملاً من سند ومتن ومرجع الخ... نسخ ولصق المقولات والأحاديث دون تعريف صحتها ومصدرها سيؤدي إلى إهمال التعليق.
7- أي نسخ ولصق لمعلومات من الإنترنت من مصادر عشوائية لا تملك مصداقية علمية معتمدة (مثل مواقع هراتل الإعجاز العلمي أو فيديوهات يوتيوب أو ما شابه) سيؤدي إلى إهمال التعليق. كل كلمة تقولها يجب أن تأتي بمصدرها، وإن كان من العلوم يجب أن يكون مصدر معتمد كما شرحنا سابقاً. كلام شخص على فيديو أو صفحته الخاصة لا يعتبر مصدر موثوق.
8- التعليق حصراً وتحديداً إما باللغة العربية بأحرف عربية أو باللغة الإنجليزية بأحرف إنجليزية. استخدام لغات أخرى أو كتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ستؤدي إلى إهمال التعليق. للأسف ليس عندنا وقت لفك تشفير الكلمات العربية المكتوبة بأحرف إنجليزية فهي مسألة تأخذ وقت طويل جداً لمن لا يملك خبرة بهذه الطريقة وبالذات عندما نتكلم بمواضيع معقدة مثل الدين والإلحاد.
9- نحن لسنا متفرغون فقط للإجابة في الصفحة وعندنا أعمال وأسر ومشاغل الحياة، وسنجيبكم عندما نقدر، وأهلاً وسهلاً بكم.


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

*

code